استراتيجيات تنمية العالم القروي والجماعات السلالية محور لقاء بشفشاون

canal tetouan0 | 2022.04.01 - 1:59 - أخر تحديث : الجمعة 1 أبريل 2022 - 1:59 صباحًا
شــارك
استراتيجيات تنمية العالم القروي والجماعات السلالية محور لقاء بشفشاون

شكل موضوع “التقائية استراتيجية التنمية ودعم العالم القروي بصفة عامة وأعضاء الجماعات السلالية بصفة خاصة” محور يوم دراسي، انعقد اليوم الخميس بشفشاون، لفائدة عمالات وأقاليم جهة طنجة-تطوان-الحسيمة.

وتميز هذا اليوم الدراسي، الذي ترأسته رئيسة قسم دعم التنمية بمديرية الشؤون القروية، نادية قبادو، وعامل إقليم شفشاون محمد علمي ودان، بعرض استراتيجية مديرية الشؤون القروية بوزارة الداخلية 2020-2024 في مجال دعم ومواكبة إنجاز المشاريع التنموية لفائدة الجماعات السلالية والأنشطة المدرة للدخل لفائدة تعاونيات أعضاء الجماعات السلالية.

وتم التأكيد خلال اللقاء على ضرورة العمل على بلورة مخططات تنموية مندمجة بين المصالح غير الممركزة للدولة على المستوى الإقليمي من خلال التقائية البرامج القطاعية، والحرص على توحيد الجهود في هذا الإطار، مع الحث على تشجيع عمليات البحث العلمي في المشاريع التنموية وملاءمتها لطبيعة المنطقة.

وأبرز علمي ودان، في كلمة خلال اللقاء الذي عرف حضور ممثلي المصالح الخارجية والتعاونيات وممثلي الجماعات السلالية بالجهة، أن الترسانة القانونية الرامية إلى المحافظة على الأراضي السلالية من شأنها المساهمة في حل المشاكل التي تعيشها الساكنة القروية كالهجرة والنقص في التجهيزات والبنيات التحتية.

وأوضح أن أراضي الجماعات السلالية بإقليم شفشاون “تشكل رصيدا عقاريا مهما ستمكن من خلق تنمية حقيقية بالعالم القروي وخلق فرص للشغل من خلال إنجاز مشاريع استثمارية تنموية مستدامة لفائدة الجماعات”، داعيا إلى “مضاعفة الجهود ورفع التحديات للدفع بالجماعات السلالية قصد المساهمة في الانتاج الفلاحي الوطني وفي استقطاب الاستثمارات الفلاحية والسياحية والصناعية”.

من جهتها، اعتبرت نادية قبادو أن استراتيجية مديرية الشؤون القروية بوزارة الداخلية 2020-2024 تروم “إنجاز جيل جديد من المشاريع المندمجة التي تعود بالنفع، ويكون لها وقع هام على المستوى المعيشي للجماعات السلالية على المستوى الوطني”، مبرزة أن اللقاء يروم تحسيس جميع الفاعلين في مجال التنمية لإدماج ذوي الحقوق وأعضاء الجماعات السلالية في مسلسل التنمية.

وتميز هذا اليوم الدراسي بتقديم برنامج تنمية الجماعات السلالية بإقليم شفشاون على مستوى قطاع الفلاحة وشهادات بعض تعاونيات الجماعية السلالية، فضلا عن افتتاح معرض بعض تعاونيات الجماعات السلالية للتعريف بمنتجاتها المجالية.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين