https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

تطوان تحتفل بانضمامها إلى قائمة “المدن المبدعة”

 

انطلقت أمس الجمعة بمدينة تطوان فعاليات احتفالية كبرى بمناسبة تصنيف مدينة الحمامة البيضاء من طرف منظمة اليونسكو مدينة مبدعة في مجال الصناعة التقليدية والفنون الشعبية.

وتهدف الاحتفالية، المنظمة بتعاون بين عدد من الشركاء المؤسساتيين إلى غاية 13 ماي الجاري تحت شعار “تطوان، إبداع عبر العصور”، إلى إبراز الإرث اللامادي الغني والمتفرد لمدينة تطوان، والذي يتمثل في عدد من الصنائع والحرف والتقاليد والفنون التي تنفرد بها وتميزها عن سائر الحواضر، والعمل على المحافظة على هذا الإرث وتثمينه والتعريف به.

ويتضمن برنامج الاحتفالية ورشات موضوعاتية تتطرق إلى “الآفاق الاقتصادية والاجتماعية لمهن الصناعة التقليدية الفنية”، و”الترميم والحفاظ على التراث المبني : تحدي المواد والمعارف العلمية”، و”إعادة تنشيط قطاع الجلد والصناعة الجلدية بتطوان”، و”تقوية القدرات الإبداعية للصانع التقليدي والفنان والمهندس المعماري”.

كما سيتم بالموازاة مع ذلك تنظيم استعراض مدرسي خاص بالفنون الشعبية التراثية للمدينة، وتنظيم ورشات تواصلية حول فنون الصناعة التقليدية لفائدة الأطفال والشباب، وتنظيم المعرض الأول لربيع الحرف والصنائع.

تجدر الإشارة إلى أن منظمة اليونسكو أحدثت عام 2004 شبكة المدن المبدعة بهدف تقوية التعاون بين المدن التي تتبنى الابداع والابتكار كعامل استراتيجي في تحقيق التنمية المستدامة على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية، حيث تغطي الشبكة سبعة مجالات تتمثل في الصناعة التقليدية والفنون الشعبية والفنون الرقمية والتصميم والسينما والأدب والموسيقى والطبخ.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.