https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

بالصور … افتتاح فعاليات عيد الكتاب بتطوان

كنال تطوان / ط ش 

افتتحت فعاليات تظاهرة عيد الكتاب بساحة الفدان الجديد بتطوان، وذلك بحضور السيدة أمينة بن عبد الوهاب السيد المدير الجهوي لوزارة الثقافة بجهة طنجة ـ تطوان ـ الحسيمة والسيد المدير الإقليمي لوزارة الثقافة بتطوان ، وعدد من المثقفين والأدباء وفعاليات المجتمع المدني وممثلي وسائل الإعلام المحلية والوطنية.

وحسب القائمين على النشاط، فان عيد الكتاب تظاهرة ثقافية تنظمه وزارة الثقافة بشراكة مع رابطة أدباء الشمال واتحاد كتاب المغرب (فرع تطوان)، وبتعاون مع جماعة تطوان،  عمالة إقليم تطوان، المجلس الإقليمي لتطوان ، والدورة التاسعة عشرة لعيد الكتاب بتطوان انطلقت اليوم الجمعة  03  وتستمر إلى غاية يوم  10 نونبر 2017،  و تنظم هذه الدورة: تحت شعار :  ” من أجل مجتمع قارئ”  وذلك إيمانا بالدور الذي تلعبه القراءة في تقدّم الشعوب والمجتمعات وازدهار  الحضارات الإنسانية.

     وتأتي هذه الدورة في سياق إنساني متسّم بالفقدان، فقدان أحد رواد الشعر المغربي الحديث بالمغرب، وأحد المؤسسين لعيد الكتاب في دوراته ذات الهوية المغربية الصرفة، وهو الشاعر الكبير محمد الميموني، الذي وافته المنية يوم 12 أكتوبر 2017، فجاءت أعمال هذه الدورة مهداة له، ، يشارك فيه وأصدقاءه وتلامذته. وكذا فقدان أحد الشعراء الأوائل في المغرب، وهو الشاعر محمد البقالي الذي توفي يوم 02 أكتوبر 2017م.

وعرف الافتتاح الرسمي للأروقة  زيارة معرض للصور الفوتوغرافية،تخلد لهذه التظاهرة التي شهدتها تطوان، دون باقي مدن المملكة والعالم العربي، في أربعينيات وخمسينيات القرن الماضي، إذ أقيم هذا العيد، أول الأمر، بمبادرة من إدارة الحماية الاسبانية للتعريف بالكتاب الإسباني (1914ـ 1939). غير أن الضغط الذي مارسه الوطنيون، عجّل بصدور ظهير خليفي يؤسس للاحتفال بالكتاب العربي، تحت شعار’’عيد الكتاب العربي‘‘ ابتداء من سنة 1940م.

وظل عيد الكتاب ، مناسبة للاحتفاء بالكتّاب والمبدعين وبالكِتاب والقراءة أساسا، كفعل حضاري إنساني. وفي هذا السياق  ستعرف الدورة الحالية مشاركة أكثر من 60 كاتبا في حقول الإبداع والمعرفة الإنسانية المختلفة، وسيحتفى بأعمالهم من خلال حفلات توقيع وتقديم ولقاءات مفتوحة مع جمهور الأدب والفكر والمعرفة.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.