https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

حقوقيون يطالبون السلطات سحب العسكر من الحسيمة‎

كنال تطوان / متابعة 

يتابع مرصد الشمال لحقوق الإنسان بقلق واهتمامين بالغين التطورات الأخيرة بالحسيمة بعد أزيد من ستة أشهر من احتجاجات المواطنين على عقود من التهميش، مطالبين بحقوق اجتماعية واقتصادية مشروعة ومضمونة طبق للمواثيق والاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان. قوبلت بتجاهل تام  وقمع من طرف السلطات المركزية والمحلية، وبتغليب المقاربة الأمنية وتخوين المتظاهرين، وتسخير ” البلطجية ”  والاعتماد على مسؤولين متهمين بالفساد، لا يحظون بالمصداقية لدى المواطنين  عوض فتح حوار مباشر مع المحتجين والاستجابة إلى مطالبهم.

وحيث أن الحق في التظاهر السلمي حق من حقوق الإنسان يجب أن يحاط بالحماية والحراسة، خصوصا عما أبان عنه المتظاهرون منذ ستة أشهر من الاحتجاجات عن انضباط تام للقوانين وحماية للممتلكات العامة والخاصة. لذلك فإن مرصد الشمال لحقوق الإنسان:

1_ تضامننا المطلق مع المحتجين بالحسيمة من أجل تحقيق ملفهم المطلبي العادل والمشروع.

2_ يطالب بالسحب الفوري للعسكر من شوارع الحسيمة والنواحي، وإلغاء الظهير العسكري ووقف كل أشكال الترهيب، وفتح حوار مباشر مع المحتجين من طرف مسؤولين يتمتعون بالمصداقية لدى الساكنة.

3_ استنكارنا للتصريحات الصادرة عما يسمى بالأغلبية الحكومية أو تلك الصادرة عن محمد اليعقوبي والي جهة طنجة تطوان الحسيمة في تخوين المحتجين ونعتهم بالانفصاليين.

4_ دعوتنا باقي المنظمات الحقوقية والأحزاب السياسية والنقابية وجمعيات المجتمع المدني للتضامن مع سكان الريف والضغط على السلطات للتراجع عن مقاربته الأمنية تجاه المنطقة.

*

هنيئا لمتابعي القناة الاخبارية كنال تطوان المركز الأول 1

رأيان حول “حقوقيون يطالبون السلطات سحب العسكر من الحسيمة‎”

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.