https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

محمد اليعقوبي يخرج عن صمته ويوجه كلام لقادة الاحتجاجات في الحسيمة !

كنال تطوان / فبراير – متابعة 

ندد والي اقليم الحسيمة في شمال المغرب الاحد بـ « الاخبار الزائفة » التي تصدر عن قادة الاحتجاجات في الحسيمة، مضيفا انهم سيحاسبون « امام القضاء على دعواتهم للعنف ».

وقال محمد اليعقوبي لوكالة فرانس برس « الحسيمة مدينة عادية وتعمل بشكل عادي ومؤسساتها تعمل. هناك ببساطة بين فترة واخرى تظاهرات، لكن اقل عددا مما هي في باقي الجهات ».

وتشهد الحسيمة الواقعة في منطقة الريف، تظاهرات منتظمة منذ وفاة بائع سمك نهاية اكتوبر 2016 داخل شاحنة نفايات. واتخذت هذه التظاهرات مع مرور الاشهر طابعا اجتماعيا وسياسيا للمطالبة بالتنمية في هذه المنطقة التي يعتبر سكانها انها مهمشة.

واضاف اليعقوبي اثناء مقابلة معه في مكتبه « كل شيء افتراضي. وعند رؤية حسابات فيسبوك لهؤلاء الناس، يمكن ان نعتقد ان المدينة تشتعل، في حين لا شيء يحدث في الواقع. »

وشارك في آخر تجمع مساء السبت الذي اتخذ شكل حلقة ضرب على الطناجر، نحو الف شخص.

ووصف الوالي « خطاب هؤلاء الناس (قادة التحرك) بسلسلة من الاخبار الزائفة. هم يقولون الشيء ونقيضه » منددا ب « دعوات للعنف » و »بخطاب نشر رعب وتوظيف ».

وقال والي اقليم الحسيمة « يجب رؤية دعايتهم عبر فيسبوك وما تحتويه من شتائم وتهجمات خطيرة على نواب. ان هؤلاء الناس لا يقبلون اية وجهة نظر مخالفة وينعتون كل من ليسوا متفقين معهم ب +الخونة+ »، مشيرا الى اضفاء بعد ديني « بغرض حشد اوسع » للناس. واضاف « هناك اجراء (قضائي) سار (..) وسيحدد القضاء من يقف وراء » هذه الاحتجاجات والتحريض.

7 رأي حول “محمد اليعقوبي يخرج عن صمته ويوجه كلام لقادة الاحتجاجات في الحسيمة !”

  1. لا تصب الزيت على النار …فالدين يقودون التظاهرات من ورائهم أيادي خفية تدفع بالشباب إلى الخروج وتنتقي لهم شعارات بعناية فالحكمة تلعب دورها بدل التعنت والتشديد .فكل من تشدد في العقاب عليه ان يتجمل تبعات المرحلة .

    رد
  2. هذا هو المعقول قادة المظاهرات يروجون صورة سلبية عن الحسيمة الشيء الذي سيذؤدي إلى إلغاء السياح رحلاتهم و سيتخوفون رجال الأعمال من استثمار أموالهم النتيجة مدينة منكوبة الله يحفظ وبعدها سيقولون المخزن هو السبب افيقوا واجتهدوا واطلبوا العلم قبل فوات الأوان

    رد
  3. احتجاجات الريف لها مبرراتها المنطقية و تحظى بسند شعبي كبير بالداخل و من خارج الوطن، فلا أحد يمكنه أن ينكر التهميش الذي عانت و تعاني منه هذه المنطقة التي لولا تحويلات أبنائها المهاجرين لذاقت ويلات الفقر و تبعاته، إذن فالحكمة تقتضي الإنصات إلى مطالب ساكنة الريف و عدم الاستخفاف برجالاتها، و أعتقد أن آخر شخص مؤهل للإنصات و الحوار هو هذا الوالي لافتقاره للحكمة و حسن الخطاب و غلبة جانب الغرور و العجب على سلوكه، فلن نننتظر من أدائه بهذه المنطقة إلا المزيد من الاحتقان ،فهذا الشخص مندفع و لا يملك أي حس أمني، و إبعاده من تدبير شؤونها هو رأس الحكمة، و قد أعذر من أندر.

    رد
  4. كان الأولى بالوالي أن يبلع لسانه و يكف عن تصريحاته الاستفزازية، فأعتقد أن ملف منطقة الريف أكبر منه و هذا الأخير لا يتوفر على أدوات للتواصل تسمح له بالخوض في ملف لا شك سيفاقم مشاكله.

    رد
  5. ارى بعض الطفيليات تتلفظ بكلام مخز يصب في صالح مافيا العقارات تجار المخدرات.اليعقوبي تلفظ بكلام لا اساس له من الصحة الحسيمة وتطوان وشفشاون تهميش وقهر واستبداد وفقر وانعدام لفرص الشغل مع العلم ان بعض الاشخاص هنا مجرد ذخلاء على المدينة لا غير اجدادهم عبارة عن تجار ومافيا المخدرات

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.