https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

فريد الزاهي يلقي الدرس الافتتاحي للمعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان

كنال تطوان / متابعة 

يلقي الأكاديمي والناقد الفني المغربي فريد الزاهي الدرس الافتتاحي للمعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان.

وبحسب بلاغ لإدارة المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان، فإن عنوان الدرس سيتمحور حول موضوع “من الصورة إلى البصري: مآلات الفن المعاصر في العالم العربي”، وذلك يوم الإثنين 24 أكتوبر الجاري، بالمركز الثقافي بتطوان (دار الثقافة)، في الساعة الخامسة مساء

وأشار البلاغ، فإن هذا التقليد السنوي الجميل يؤشر على انطلاق الدروس والورشات الموازية، التي سيلقيها ويؤطرها خبراء وباحثون وتشكيليون مغاربة وأجانب، في المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان، خلال الموسم الجامعي 2016-2017.

ويشار أن فريد الزاهي يشغل منصب مدير المعهد الجامعي للبحث العلمي في الرباط، وهو خبير معتمد لدى عدد من المؤسسات الثقافية على الصعيد الدولي. وهو كذلك كاتب ومترجم وناقد فني، توج بجائزة المغرب للكتاب سنة 2008، عن ترجمته كتاب “السحر والدين في المجتمعات المغاربية، لإدمون دوتي، مثلما نال جائزة البحث التشكيلي في الشارقة سنة 2009.

وصدرت لفريد الزاهي مجموعة من الأبحاث الدراسات بالعربية والفرنسية، منها “الحكاية والمتخيل”، و”الجسد والصورة والمقدس في الإسلام”، و”النص والجسد والتأويل”، وكتاب “وضعيات وتراكيب: كتابات حول الفن”، و”تحولات الصورة: كتابات حول المرئي”، وكتاب “من نظرة إلى أخرى: الفن ووسائطه”. كما ترجم الزاهي الكتاب الشهير لريجيس دوبري “حياة الصورة وموتها”، وكتاب “علم النص” لجوليا كريستيفا”، و”الخيال الخلاق في تصوف ابن عربي” لهنري كوربان، إلى جانب عشرات الترجمات، والمقالات التي صدرت في مجلات ودوريات متخصصة ومحكمة.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.