https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

نجوم تطوانيين ذوي إعاقة ذهنية يمثلون المغرب في المهرجان العربي الأول للمواهب الخاصة بلبنان

كنال تطوان / تقرير : ابو يحيى

علمت القناة الاخبارية كنال تطوان أن جمعية حنان لرعاية الأطفال المعاقين بتطوان قامت بإرسال، في إطار المساهمة في تفعيل الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، و خاصة مادتها 30 المتعلقة بحق الأشخاص ذوي الإعاقة في المشاركة في الحياة الثقافية وأنشطة الترفيه والتسلية والرياضة، وفدا مكونا من 7 أشخاص ( 5 أشخاص ذوي إعاقة ذهنية و مربيتين) للمشاركة في المهرجان العربي الأول للمواهب الخاصة المنظم من لدن جمعية أصدقاء المعوقين –مركز إعداد- ببيروت لبنان ما بين 18 إلى 23 أبريل 2016 بمسرح اليونسكو ببيروت (لبنان).

و ستمثل فرقة جمعية حنان المغرب في هذه التظاهرة العربية المهمة بعرض كوريغرافي من إخراج أستاذة المسرح بالجمعية لمياء عبو، و  ديكور العرض من إعداد الفنان ذ. حسني البقالي منسق الدمج المهني بالجمعية، و  ملابس العرض من إعداد أستاذة ورشة الخياطة بالجمعية خديجة بوحرمة التي أشركت تلامذتها ذوي إعاقة في خياطة ملابس العرض، و المحافظة العامة للعرض كلفت بها ذة. فائزة العمراني.

و سيمثل في العرض الأطفال والشباب ذوي إعاقة ذهنية التاليين: مروان بركة، و إلياس براضي، و حمزة أحبيب، و بلال ابن منصور، و محمد بن ادريس.

اسم العرض “دورة”، و هو من نوع العروض الكوريغرافية  Chorégraphie، و يتلخص العرض في أنه عبارة عن لوحات فنية تعبيرية، يحاول من خلاله الممثلون (5 أشخاص ذوي إعاقة ذهنية) تجسيد دورة الحياة البشرية وصيرورتها، و التعايش بين الأجناس، و تلاقح الحضارات، و كذلك الصراع الغريزي من أجل البقاء.

و تجدر الإشارة أن تكاليف السفر إلى جمهورية لبنان لتمثيل المغرب في هذه التظاهرة، تكفل بها أربعة أعضاء من المجلس الإداري لجمعية حنان من مالهم الخاص، و الجزء الباقي تكفلت به الجمعية، بعدما لم يستجيب لطلبات الجمعية لا السلطات الحكومية و لا المنتخبة بالإقليم، و بعد اعتذار شركة الخطوط الجوية المغربية عن توفيرها للتذاكر أو تخفيض ثمنها بحجج واهية، الأمر الذي يضع علامة استفهام عريضة حول فهم المسئولين الحكوميين و المنتخبين بالإقليم و بالشركة الجوية لديباجة الدستور التي تمنع التمييز على أساس الإعاقة و تنزيلها للمادة 34 من الدستور، فهم يصرفون الملايين من الدراهم على مهرجان غنائي و آخر سينمائي بالمدينة، و توفر تذاكر الطائرات لمن هب و دب لأشباه الفنانين و من يتبعهم كل سنة، و بدون تقديم أي حساب أو  تقييم عن نجاعة هذه المهرجانات لساكنة المدينة، و يمنعوها على الأشخاص ذوي إعاقة يشاركون لمرة واحدة في حياتهم لتمثيل المغرب في مهرجان فني. و في نفس سياق رفع تكلفة السفر، أصرت سفارة جمهورية لبنان بالرباط على استخلاص كامل رسوم التأشيرة لدخول أراضيها بمبلغ جد كبير، جريا ضد العادة على استثناء الوفود المشاركة في المهرجانات الثقافية من أداء رسوم التأشيرة.

و تبقى مؤسسة دار السكة بسلا التابعة لبنك المغرب، هي المؤسسة الحكومية الوحيدة التي تفاعلت بجدية و سرعة مع طلب الجمعية، و ذلك بطبعها جواز السفر أحد المشاركين ذوي إعاقة في ظرف قياسي، مكنه من السفر مع أقرانه.

سيعرف المهرجان حضور فنانين لبنانيين مشهورين لتقييم العروض و اختيار الأفضل فيها لتتوجها بدرع المهرجان، و كذلك السفراء العرب بجمهورية لبنان، و رؤساء جمعيات الأشخاص ذوي الإعاقة العربية و اللبنانية المشاركة في فعاليات المهرجان.

كنال تطوان / أبو يحيى

رأي واحد حول “نجوم تطوانيين ذوي إعاقة ذهنية يمثلون المغرب في المهرجان العربي الأول للمواهب الخاصة بلبنان”

  1. وفقكم اللّٰه لغعل الخير ونحن نناشدكم من هذا المنبر الاعلامي اليقظ الغيور على ابناءه انه عند اي مهرجان او تظاهرة ان تقوموا باعلان استباقي ولي كامل الشرف ان اكون من بين المساهمين ماديا و معنويا قدر المستطاع وان جنود الخفاء هم كثر والحمدلله فلم و لن يبخوا بشئ. وشكرا مجددا

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.