https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

صحيفة “إلباييس” الاسبانية تقرر وقف نسختها الورقية

كشف رئيس تحرير صحيفة “إلباييس”، صاحبة أكبر توزيع في إسبانيا إن الصحيفة ستوقف نسختها المطبوعة والاكتفاء بالموقع الالكتروني،تحت ضغط  تنامي استخدام الإنترنت.

وبعد اختفاء صحيفة الإندبندنت البريطانية من أكشاك بيع الصحف في مارس عندما قرر مالكها الاكتفاء بالنسخة الالكترونية. هاهي الباييس إحدى أقوى الصحف التي تصدر بالإسبانية في العالم تتخذ نفس الخطوة.

وقال رئيس تحرير “الباييس” أنطونيو كانو للموظفين في خطاب مفتوح “خطوة التحول من الورق إلى النسخة الرقمية هي جزء واحد فقط وليست حتى الخطوة الأكبر من عدة خطوات سيتعين على الصحف اتخاذها حتى نجد مكاننا الحقيقي في المستقبل” وفق ما افادت به وكالة رويترز.

وطمأن كانو العاملين في الصحيفة أن الباييس ملتزمة بالصدور في النسخة المطبوعة “لأطول مدة ممكنة” لكنه قال أيضا إن الصحيفة ستعمل أيضا على بناء وسيط رقمي يستجيب بشكل أفضل لمطالب القراء حسب ذات المصدر.

وقال كانو “يمكننا أن نفترض بالفعل أن عادة شراء صحيفة من أكشاك الجرائد أصبحت عادة للأقلية… الأغلبية وبالذات الأصغر سنا يبحثون عن المعلومات التي يريدونها على عدد من الأجهزة المختلفة ويطلعون عليها بطريقة مختلفة.”

يشار الى ان “الباييس” التي تأسست عام 1976 واجهت مثل العديد من الصحف الإسبانية مشكلات ديون عندما تراجعت عائدات الإعلانات بشكل حاد خلال الأزمة الاقتصادية.

وشهد توزيع الباييس تراجعا مستمرا وهبط بنسبة 15 بالمئة العام الماضي ليصل إلى نحو 220 ألف نسخة. لكن موقعها على الإنترنت شهد في المقابل زيادة في مستخدمي النسخة الرقمية.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.