https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

المغرب ثاني بلد إفريقي يستورد الأسلحة من بلجيكا

كنال تطوان / الأيام –  رضوان مبشور

قال البرلمان البجيكي أن المغرب أبرم خلال السنة الماضية صفقة عسكرية مع بلجيكا، تتعلق باستيراد أسلحة حربية بلغت قيمتها مليون دولار.

البرلمان البلجيكي أصدر مؤخرا تقريرا، يتعلق بحصيلة صفقات السلاح التي أبرمت مع مختلف دول العالم سنة 2014، مصنفة المغرب في المرتبة الثانية إفريقيا من حيث قيمة الصفقات، بعد جنوب إفريقيا.

وأضاف التقرير أن المغرب استحوذ على 29 في المائة من صادرات بلجيكا من السلاح للدول الإفريقية، دون أن يتحدث تقرير البرلمان البلجيكي عن طبيعة الأسلحة التي اقتناها المغرب.

وحسب ذات المصدر فجنوب إفريقيا استحوذت على 34 في المائة من صادرات بروكسيل من السلاح، بعدما أبرمت 5 صفقات ، فيما حلت الكامرون في المرتبة الثالثة بعد المغرب بعدما أنجزت صفقات عسكرية بلغت قيمتها مليون دولار، متبوعة بمصر في المرتبة الرابعة بصفقة واحدة بلغت قيمتها 300 ألف دولار.

هذا وسبق لمجموعة من التقارير الإعلامية أن تحدث عن دخول المغرب مجال التصنيع الحربي، معولا بذلك على التمويلات الخليجية في هذا المجال، بعدما كانت الجارة الشرقية الجزائر سباقة لذلك.

وكانت الحكومة المغربية قد خصصت خلال العام الجاري حوالي 31 مليار درهم للمؤسسة العسكرية، حيث أبرمت عددا من الصفقات العسكرية مع شركات أمريكية وفرنسية بالخصوص.

وقررت الحكومة المغربية الزيادة في ميزانية المؤسسة العسكرية في قانون المالية للسنة المقبلة، في ظل التحديات الأمنية التي تواجه المملكة، والمتعلقة أساسا بالمد الكبير للجماعات المسلحة في دول الساحل والصحراء، إضافة إلى مشاركة المغرب في الحرب في اليمن والحرب الدولية ضد تنظيم “داعش”.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.