https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

عجيب .. مغاربة يبتكرون عدادا ذكيا للتحكم في استهلاك الكهرباء عبر هواتفكم !

تمكن المختبر الذكي SMARTILAB التابع للمدرسة المغربية لعلوم المهندس، من ابتكار عداد كهربائي ذكي  يهم المستخدمين وشركات التدبير المفوض (ليديك lydec أمانديس amendis ريضال).

ويمكن العداد الذكي المستخدمين من مراقبة استهلاكهم عن بعد عبر هواتفهم الذكية، حيث يدعم جميع أنظمة التشغيل سواء تعلق الأمر بالأندرويد أو IOS أو ويندوز فون (الارتباط بشكة الإنترنت ضروري سواء عبر 3G أو 4G أو السلكي ADSL).

ويأتي هذا الابتكار في إطار انفتاح المغرب على مجال إنترنت الأشياء المرتبط بالنظم الذكية، حيث تم العمل على مصنة ذكية متقدمة تسمح بتوفير بيئة جيدة لتطوير نموذج المنازل الذكية.

وحسب المعطيات التي يتوفر عليها “التقني” (موقع مغربي إخباري متخصص في تكنولوجيا المعلومات)، فإن العداد الجديد يمكن المستخدمين كذلك من التحكم في استهلاكهم، عبر مراقبته في حال تم التشكيك في حجم الاستهلاك الشهري، أي يمكن مقارنة استهلاككم مع الاستهلاك الذي تتضمنه الفاتورة الشهرية التي تصلكم.

ويمكن للمستخدمين إرسال إشعار للشركة بشكاية حول مشكل معين، وذلك تفاديا للمشاكل.

وقد دفعت حكومة بنكيران أمانديس لمراجعة آلاف الفواتير بعد اكتشاف أخطاء كثيرة في حجم الاستهلاك الشهري، وهو ما تسبب في مسيرات أسبوعية غاضبة من ارتفاع الأسعار بشكل كبير.

ويمكن العداد الذكي من تزويد شركات التدبير المفوض عبر نظم معلوماتية بكافة البيانات، بما فيها تلك المرتبطة بالاستخدامات اللامشروعة.
وفي سياق ذلك، قال مدير المختبر الذكي، حفيظ كريكر، إن العداد الذكي يسمح للمستخدمين وكذا شركات التدبير المفوض التعامل مع البيانات الكهربائية عن بعد.

وأضاف، في حديث لموقع “التقني”، أن العداد سيكون في صيغتين، الأولى عادية، والثانية يمكن للمستخدمين تحديد سقف للمبلغ المراد استهلاكه، وبعدها يتم قطع التزويد مباشرة (مثلا تم تحديد سقف 300 درهم شهريا.. بعد استهلاك 300 درهم سيتم قطع التزويد مباشرة).

وقد دخل المختبر في مفاوضات مع شركات متخصصة في الصناعات الكهربائية، لبيع ترخيص تسويق المنتوج، وذلك في أفق شهر مارس المقبل.

وسيصل سعر العداد إلى حوالي 1200 درهما، وسيكون متاحا  العام المقبل بعد الحسم في الشركاتالتي ستعمل على تسويقه.

ويعد مختبر SMARTILAB مركزا للبحث والتنمية والتطوير التكنولوجي (R&D&I) من بين مهامه، المساهمة في تنمية الملكية الفكرية المغربية وتنويعها، كما يشتغل كمختبر متخصص في الميكرو اليكترونيك وإعادة تدوير الطاقة وابتكار الشبكات الطاقية الذكية و الذكاء الاصطناعي و المدن الذكية و الاتصالات .

رأي واحد حول “عجيب .. مغاربة يبتكرون عدادا ذكيا للتحكم في استهلاك الكهرباء عبر هواتفكم !”

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.