https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

مدن الشمال تستعد لمسيرات حاشدة ضد شركة «أمانديس» !

كنال تطوان / اليوم  – : عمر بن شعيب 

يبدو أن رقعة الاحتجاجات ضد شركة «أمانديس» بدأت تتسع لتنتقل من طنجة إلى مدن أخرى بالشمال كالعرائش وتطوان والنواحي، مرتيل المضيق، الفنيدق.
انتقال عدوى الاحتجاجات هي ذاتها التي حذر منها رئيس الحكومة، عندما حل بطنجة بأمر ملكي إلى جانب وزير الداخلية، من أجل معرفة طبيعة المشاكل التي يعاني منها الطنجاويون مع «أمانديس» وإيجاد حلول عاجلة لها.

وإذا كانت الاحتجاجات بطنجة، يوم السبت الماضي، قد عرفت تراجعا ملحوظا من حيث أعداد المشاركين، فإنه بالمقابل شهدت مدينة تطوان، وبالضبط في حي «كويلمة» و “طبولة” الشعبي، مسيرة حاشدة شارك فيها المئات من المتظاهرين الذين كانوا يطالبون برحيل «أمانديس».

وعاش هذا حي كويلما استنفارا أمنيا، إذ طوقت المسيرة من جميع الاتجاهات، بيد أن هذا الأمر لم ينتج عنه أي استفزازات أو تدخلات من شأنها أن تتسبب في أعمال شغب وتخريب بمدينة تطوان.

هذا، وتستمر الدعوات إلى مسيرة ثانية يوم السبت المقبل بمدينة «الحمامة البيضاء»، والتي من المترقب أن يشارك فيها أعداد كبيرة من المتظاهرين، الذين يطالبون بتطبيق الإجراءات التي تم الإعلان عنها في طنجة مثلها مدينة تطوان التي اكتوى سكانها من الفواتير المرتفعة للشركة.

وكان رئيس المجلس البلدي بتطوان، محمد إدعمر، قد أعلن عن إجراءات من شأنها أن تضع حدا لغلاء فواتير «أمانديس»، منها عقلنة عملية الاستهلاك عبر إصلاح المعطل من العدادات ومعالجة طريقة الاستهلاك، والبت في تدليل مسطرة إضافة عداد بتفعيل عمل الوحدة المتنقلة لتفادي استغلال عداد واحد من طرف الأسرة الواحدة الممتدة بمساعدة الشركة والجماعة، ثم إطلاق عملية تنفيذ التزام الشركة بوضع ملصق في العداد، وهو بمثابة إعلام مرور القارئ لكي يتتبع المستهلك نسبة استهلاكه الشخصي، مع حذف عملية التقديرات في عملية قراءة العداد.

كما تم الاتفاق على مطالب بعض ممثلي الساكنة، منها تصحيح بعض الفواتير المدفوعة أجرها إذا كانت العدادات مشتركة، مراعاة لوضعية ساكنة الحي الهشة، وإيجاد توافق حول مسألة تسديد فواتير الأشهر الأخيرة. مدينة الفنيدق هي الأخرى تعد العدة لمسيرة ثانية حاشدة يوم السبت المقبل، بعد نجاح مسيرتها الأولى السبت الماضي، إذ جابت الشوارع الرئيسية للمدينة ورفعت خلالها شعارات ضد «أمانديس» بسب غلاء فواتير الماء والكهرباء.

وسجلت الفنيدق مشاركة نحو 6 آلاف متظاهر، بحسب تقديرات جمعيات حقوقية ومدنية، وامتدت لأكثر من كيلومتر ونصف، وجابت شوارع المدينة الرئيسية بانتظام، رافعة شعارات تطالب برحيل الشركة الفرنسية.

وتجاوب السكان مع المحتجين، حيث جرى إطفاء أنوار المنازل من السابعة مساء إلى حدود التاسعة. ومن الأمور اللافتة التي سجلتها مسيرة الفنيدق الاحتجاجية، تفاعل قاعات الأفراح بإطفاء الأنوار واستقبال المحتجين بالزغاريد.

وبالمضيق، خرجت مسيرة أخرى في اتجاه الكورنيش، مطالبة بمعالجة ملف الغلاء الخاص بفواتير الماء والكهرباء، فيما انخرطت مرتيل المجاورة في حملة إطفاء الأنوار والخروج الى الشارع والتي استجاب لها السكان بشكل كبير.

المضيق وإلى جانبها كل من مرتيل والفنيدق يستعدون لجولة ثانية من هذه الاحتجاجات التي قد تكون وفق المراقبين الأضخم في تاريخ هذه المدن الساحلية.

العرائش أيضا انضمت إلى المدن التي ستشهد مسيرات احتجاجية يوم السبت المقبل، بالإضافة إلى حملة إطفاء أنوار المنازل، وكانت المدينة أيضا قد أعلنت سابقا تضامنها مع سكان طنجة، وقد خرجوا الأسبوع الأخير بالمئات يستنكرون غلاء فواتير الشركة الفرنسية.

 

4 رأي حول “مدن الشمال تستعد لمسيرات حاشدة ضد شركة «أمانديس» !”

  1. حتا المحاسبة يجب أن تكون على المنافق الدي مضى على العقد معهم.يجب عليه أن يحاكم ﻷنه مضى العقد وانصرف لحال سبيله دون أن تكون هناك متابعة.حسبنا الله ونعم الوكيل على أمانديس الصهيونية وعلى من تستر عليهم.الصمود ثم الصمود إلى النصر إنشاء الله.

    رد
  2. معا من اجل رحيل امانديس.و محاسبة الاشخاص و الاحزاب الموقعة مع امانديس بهده الشروط التي تصب في مصلحة الشركة على حساب الشعب.ارحل امانديس..fuera amendis

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.