https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

فيديو: بنكيران يتحدث عن ذكرى المسيرة الخضراء واحتجاجات الساكنة على “أمانديس”

كنال تطوان / متابعة 

أكد رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران الخميس بالرباط، أن الاحتفالات بالذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء، مناسبة لإبداء التماسك والمساندة المطلقة للملك محمد السادس في سياسته وتسيير شؤون البلاد بصفة عامة وفي الأقاليم الجنوبية بصفة خاصة.

وأوضح وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد مصطفى الخلفي، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي عقب انعقاد مجلس الحكومة، أن رئيس الحكومة أكد أن هذه الاحتفالات يجب أن تعم كافة ربوع الوطن، “في أفق أن ينتهي هذا الملف في آماد قريبة ومعقولة، وأن ترجع العلاقات بيننا وبين جيراننا إلى طبيعتها باعتبار أننا إخوة وإن شاء الله نتجاوز هذه الإشكالية ونهتم بما نحن بصدده على مستوى إحداث التنمية والتقدم ونسج علاقات الأخوة”.

وأكد ابن كيران أن الاحتفالات المخلدة للذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء تعد مؤشرا جد إيجابي ودليلا على أن “المملكة والحمد لله تسير في الاتجاه الصحيح وأننا مقتنعون اقتناعا جازما بأن هذا الجزء لا يتجزأ من وطننا، وحوله إجماع بين ملكنا وأحزابنا وشعبنا ومؤسساتنا، وأن يعم هذه المناطق الأمن والاستقرار والرخاء”.

كما قال رئيس الحكومة إن الحكومة اقتنعت بعد الاطلاع على ملف احتجاجات ساكنة طنجة بشأن ارتفاع فواتير الماء والكهرباء بالمدينة، أن “هناك اختلالات وبدأت بمعالجتها وهي جادة في ذلك لإرجاع الحقوق إلى أصحابها والأمور إلى نصابها”.

وأوضح وزير الاتصال، أن رئيس الحكومة أبرز أن “أي سبب للاحتجاج قد انتهى الآن”، وذلك بعد الزيارة التي قام بها بمعية وزير الداخلية، بتوجيهات ملكية سامية، إلى مدينة طنجة، والتي تم خلالها مخاطبة ساكنتها عبر مستشاريهم ونوابهم البرلمانيين وممثلي المجتمع المدني ووسائل الإعلام.

غير أن بعض الصحف للأسف الشديد، يضيف ابن كيران، أخذت من كلام رئيس الحكومة بعض الألفاظ واستعملتها استعمالا سيئا.

وأكد أنه تمت معالجة هذا الملف بتوجيهات من الملك ، داعيا الساكنة إلى “التعامل بإيجابية وفسح المجال للإدارة لتصحح مع الشركة المعنية الاختلالات التي وقعت، وتحتاط بطبيعة الحال من أن يستغل هذا الملف من طرف بعض الفئات التي تنتظر أي ظرف للقفز على أي مشكل اجتماعي وتريد أن تستغله بطريقة غير مقبولة لا عقلا ولا شرعا ولا سياسة”.

وشدد على أن الدولة “لن تسمح بذلك على أية حال، لأننا والحمد لله دولة نجحنا في تجاوز كثير من المشاكل ويجب على جميع المواطنين أن يؤمنوا هذا النجاح ويساهموا فيه”.

كما توجه رئيس الحكومة بالشكر للنقابات الوطنية التي وإن كانت لا توافق على مقترح الحكومة بخصوص إصلاح التقاعد، إلا أنها قررت أن لا يكون هناك أي احتجاج على هذا المقترح إلا بعد أن يتم ختم هذه الاحتفالات بذكرى المسيرة الخضراء الظافرة، وهو ما وصفه رئيس الحكومة بالحس الوطني، “فرغم الخلاف معهم إلا أنه لا بد من الإشادة بهم على هذا الموقف”.

4 رأي حول “فيديو: بنكيران يتحدث عن ذكرى المسيرة الخضراء واحتجاجات الساكنة على “أمانديس””

  1. kathebto okatcherdo rer do3afae masakin lima3andom lahawla wala 9ouwa walakin lan tasta3mela ba3d lanta wala wazer dakhelia kolkom fi khanda9 wahid …katcheb3o generalat wezarae deel amma meskin kayfekar rer flhrig had nawba rangablokom ya cheffara ya massasin dem derwech la hreg la bouzekri hanebto m3a kom hna bina wla bikom

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.