https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

هل تستحق مدينة تطوان أن تجدد عهدها مع الطرامواي

هالة انفو 

نشرت جريدة ” لافي إيكو ” المتخصصة في الشؤون الإقتصادية ، أنه بعد مدينتي الرباط و الدار البيضاء ، ينتظر أن تلتحق كل من مدن طنجة و اكادير و فاس و مراكش بنادي المدن المغربية المتوفر على النقل الحضري بواسطة الترامواي ، مؤكدة أن المدن الأربع دخلت في مرحلة دراسة المشاريع خاصة من الناحية التقنية و دراسة الجدوى ، سيما بعد النتائج الإيجابية التي حققها طرامواي الرباط و الدار البيضاء ، إذ وصل عدد مرتفقي هذه الوسيلة بالمدينتين حوالي 64 مليون راكب خلال سنة 2014 .

إذ سجل إقبال ملحوظ على هذا المرفق ، حيث بلغت مداخيل طرامواي بالدار البيضاء وحدها 25 مليون سنيم يوميا ، و هو  رقم أقل بكثير من التوقعات حيث يراهن المسؤولون في الدار البيضاء إلى مضاعفة الرقم عشر مرات .

أمام كل هذا هل تستحق مدينة تطوان الانضمام إلى نادي المدن المغربية المتوفرة على هاته الوسيلة من النقل الحضري ، سؤال قد يبدوا للبعض نرجسية من أهل مدينة تطوان ، كما ذهب في ذلك فيما سبق رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران ، عندما قال ” أن سكان تطوان مكرهوشكون يديروليهم كولشي تما ،حتى البرلمان ديالهم يكون عندهم تماك ” .

لكن السؤال يمكن إعتباره خطوة نحو تجديد العهد مع الطرامواي ، أو كما كان يسميه أهل المدينة ” الطرامبيا ” ، حيث عرفت المدينة الطرامواي ” الطرامبيا ” سنة 1948 في عهد الإستعمار الإسباني ، و توقفت عن الإشتغال بمدينة تطوان بعد الإستقلال بأكثر من عقدين من الزمن ، أي  في أواسط السبعينيات من القرن الماضي ، حيث كانت تديرها شركة تابعة للدولة ، و فوتت بعد ذلك للخواص ،و مازال الكثيرون من أهل تطوان يتذكر الخطين الرابطين بين كل من وسط المدينة ” الإنسانتشي ” و سانية الرمل ، و الذي كان يمتد إلى غاية مدينة مارتيل ، لكن خطوط الكهرباء كانت تتوقف بملعب سانية الرمل ، ليكمل الرحلة عبر محركات البنزين ، و الخط الثاني الرابط بين وسط المدينة و حي باريو مالقا  ، بل و أسلاك الطرامبيا مازال بعضها شاهدا في بعض الأماكن بالمدينة ، و إن كان أغلبها إندثر ، و كانت هاته الوسيلة من النقل هي الأكثر تداولا بين مرتفقي النقل الحضري بالمدينة ، بل و مازال اللسان التطوان يطلق على حافلات النقل الحضري ” الطرامبيا ” بالنظر إلى ترسخ هاته الوسلة في الثقافة الشفاهية لساكنة مدينة تطوان .

فتطوان يمكن إعتبارها أول مدينة مغربية دخلت هذا النادي ، و من الإنصاف و المصالحة مع ذاكرة المدينة و تقاليدها ، أن يجتهد المسؤولون على الشأن المحلي بمدينة تطوان ، تجديد العهد مع هاته الذكرى الجميلة التي مازالت موسومة في ذاكرة التطوانيين .

و يعمل المسؤولون على الإشتغال على هاته الوسيلة من النقل الحضري ، و إخراجها للوجود ، و جعلها أداة جدب إقتصادي و سياحي ، و عاملا لمعالجة إشكالية التدهور البيئي بالمنطقة ، فالإشتغال على هذا المشروع يمكن أن يساهم لا محالة في إنجاح و إكتمال البرنامج المندمج للتنمية الإقتصادية و الحضارية لمدينة تطوان (2014 – 2018 ) الذي إعطى جلالة الملك إنطلاقة مجموعة من المشاريع المدرجة به .

12 رأي حول “هل تستحق مدينة تطوان أن تجدد عهدها مع الطرامواي”

    • Kan aydak alkhawa .hadi machi 9diya dal3onsoriya hadi 9diya fiha tetuan wamaaaa adraka ma tetuan.ya salam insan ykhalas mal donya kamal warja3 y3ich fal3asr d trambia f tetuan wri tetuaniyin.kano nas 3aychin f 3asr listi9lal machi bhal daba listi3mar.iwa lahyraja3 kol wahid nblado wsalam

    • يظهر أنك إنسان جاهل و لم تأخذ حقك الذي فرطت فيه طبعا من التعليم. هل تعلم أن كل منطقة من المغرب تكمل الأخرى فلاحيا و صناعيا و رجالا. إلا مناطق الشمال التي تغرق البلد بالتهريب. لو لم يكن سكان الداخل كما تسمونهم هل كان لسكان الشمال العيش بالتهريب فقط. وفيق من الغفلة و فكر مزيان في ما تقوله. مغربنا واحد من طنجة إلى الكويرة و لا ما كانش عاجبك خوي.

  1. في سنة 1984 كانت تطوان مدينة كبيرة وكان لها طرامبيا وفي سنة 2015 أصبحت تطوان مدينة صغيرة والله العضيم لم أفهم شيئ نعم حان الوقت لنطالب بعودة القطار وطرام ومحاكمة أولائك اللدين خربوا تطوان التي يجب أن يعرفه الجميع اول مدينة تتوفر على قطار وطرام أحب مدينتي ووطني وملكي واطالب بفتح تحقيق في تخريب سكة القطار وطرام وشكرا

    رد
  2. tramway maykan iste3mar fabrecat espania wllah kanat tetouan rzala mayjaw ba3d al ha9idin 3ala had madina saliba khalaw fiha rer herouin bitala omakayen chi homa9 maroc kamel kayjebohom nchamal …ozed riada 3amal rer ma3echa ralia kolchi sma …ana blkhosos kanhawed sebta knsakhar rkhes tetouan 9alek marjan merjtouna fkoulchi

    رد
  3. Hadak li kayehdar 3la tahrib ma3ichi beseba dialkoum baba sebrta rej3et gourna o beseba dialkoum chabab diana gales hitc puestos d ekhidma kamlin felied de l3roubiya fikoum 3o9da 3lina o fikoum deb9a o lahla drektouha

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.