https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

جمعية تطوانية تبحث عن متطوعين

كنال تطوان / متابعة 

يُهيب مركز التوجيه و الإرشاد للمهاجرين التابع لجمعية الأيادي المتضامنة و المتواجد مقرُّه بتطوان إلى كافة المواطنين أنه يفتح المجال للمتطوعين للمشاركة في أنشطته الإنسانية و الرامية  إلى تحقيق إدماج المهاجرين الأجانب بالمغرب وتسهيل عملية تواصلهم مع المواطنين المغاربة.

تجدر الإشارة إلى أن مركز التوجيه و الإرشاد للمهاجرين هو من المراكز المختصة القليلة المتواجدة بالمغرب، حيث عمل منذ نشأته في فبراير الماضي على إنجاز عدد مهم من الأنشطة  في إطار اتفاقيتين للتعاون بين جمعية الأيادي المتضامنة و الوزارة المكلفة بالجالية المقيمة بالخارج وشؤون الهجرة، نذكر من بينها حملتين للمساعدة الإنسانية و الطبية للمهاجرين الأفارقة الذين يعيشون بالغابة المجاورة لسبتة المحتلة، و المساعدات الإنسانية الدورية بمركز التوجيه و الإرشاد بحي سانية الرمل. وكذا دروس اللغة العربية للمهاجرين الأفارقة و دروس الدعم المدرسي لأبناء السوريين بمدينة مرتيل، وكذا الاستشارات الطبية الأسبوعية و التوجيه الإجتماعي و القانوني. إستفاد من أنشطة المركز في الستة أشهر الأخيرة بالتراكم ما يقارب 823 مهاجر منتمين ل23 دولة مختلفة.

بهذا يحاول مركز التوجيه و الإرشاد للمهاجرين أن يكون نموذجاً للمؤسسات المدنية المغربية المنفتحة على الآخرين، مثلها مثل جمعيات المجتمع المدني بأوربا التي تستقبل المهاجرين المغاربة عن طريق متطوعيها و توفر لهم المساعدة الأولية لتحقيق اندماجهم و تسهيل العيش الكريم. فخصال المغاربة التطوعية و الإنسانية و التضامنية و الرافضة للعنصرية لا تقل عن خصال المتطوعين الأوروبيين، بل تتعداها لأنها متشبعة بقيم التسامح و التآزر و مساعدة عابري السبيل كما هو منصوص عليه في ديننا الإسلامي الحنيف.

لهذا الغرض يطمح مركز التوجيه و الإرشاد للمهاجرين إلى خلق فريق من المتطوعين بمناطق مختلفة (تطوان، مرتيل، الفنيدق، طنجة…) يمكنهم المشاركة في أنشطة المركز بغض النظر عن تكوينهم أو قدراتهم، وتحقيق ذاتهم كأفراد يقدمون شيئا جليلاً للمجتمع، و كمجموعة تعمل على تحقيق قيم التكافل الإجتماعي.

فعلى الراغبين في الإنضمام إلى فريق المتطوعين أن يتصلوا بالرقم الهاتفي للمركز 05.39.71.77.98 أو البريد الإلكتروني:  manossolidariasmartil@yahoo.es

أو يتقدم شخصياً للمركز المتواجد عنوانه بحي مولاي الحسن، شارع كيتان رقم 57، تطوان (خلف مستشفى سانية الرمل).

كما يفتح مركز التوجيه و الإرشاد للمهاجرين أبوابه أمام كافة الطلبة الذين يرغبون في القيام بفترة تدريبية به.

تجدر الإشارة إلى أن جمعية الأيادي المتضامنة تهتم كذلك بالشرائح المغربية المستضعفة، إذ أنشأت سنة 2010 مركز “دار الحي” بحي الديزة بمرتيل، حيث تعطي دروساً لمحو الأمية للنساء، دروس الدعم المدرسي للأطفال القاطنين بالحي، دروس في الإعلاميات للشباب، مساعدات إنسانية وأنشطة رياضية ومجموعة من الخدمات الأخرى التي ما زالت مستمرة لحد الآن.

رأي واحد حول “جمعية تطوانية تبحث عن متطوعين”

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.