https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

المطالبة بـ “شواطئ خاصة بالنساء” تنتقل من طنجة إلى تطوان

كنال تطوان / طنجة 24 – محسن الهاشمي 

على غرار المطلب الذي رفعته نسوة ينحدرن من مدينة طنجة، انطلاقا من صفحات التواصل الاجتماعي، ويتعلق الأمر بتخصيص شاطئ للفتيات والنساء، حذت مجموعة من بنات حواء من مدينة تطوان، نفس المنحى وأطلقن حملة مشابهة تسعى إلى تخصيص شاطئ خاص لهن.

وتحت شعار ” المطالبة بفضاء السباحة للنساء بتطوان”، أطلقت مجموعة من الناشطات على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، حملة واسعة تصب في نفس منحى تخصيص فضاءات اصطياف لفائدة النساء، من أجل ممارسة حقهن في الاستجمام والاستمتاع بالبحر بكامل حريتهن.

وذهبت هؤلاء الناشطات المنحدرات من مدينة تطوان، أبعد نوعا ما من نظيرتهن الطنجاويات، حيث أعلنت صفحات محسوبة على هذه الحملة، جمع توقيعات وتقديم عرائض في هذا الشأن، إلى الجهات المسؤولة، على رأسها المجلس البلدي لمدينة “الحمامة البيضاء”، وكذا ولاية تطوان.

ولم تختلف الأسباب التي استندت عليها الناشطات التطوانيات، لرفع مطلبهن  بشاطئ اخص،عن تلك التي دفعت نظيرتهن الطنجاويات، للمناداة بهذا الحق، ومن ضمنها، أن الكثيرات محرومات من الاستجمام والسباحة في الشواطئ العمومية، في ظل الوضع الحالي الذي يعرف اختلاط الجنسين في فضاءات مشتركة.

وتؤكد الناشطات التطوانيات بدورهن، أن تخصيص شاطئ للنساء، أمر ممكن ومتاح، بالنظر لما تتوفر عليه المنطقة من شريط ساحلي، يسمح بجعل مساحات منه خاصة بالنساء والفتيات، وتوفير الظروف المناسبة لهن لممارسة حقهن في الاصطياف والاستجمام في كامل حريتهن.

المطالبة  بتخصيص شواطئ للنساء، سواء في طنجة أو تطوان، لاقت دعما واسعا من طرف أعداد كبيرة من النشطاء والمتتبعين، الذين رأوا أن هذا المطلب معقول، ويصب في حق ضمان فئة واسعة من النساء في الاستجمام بكامل حريتهن، في وقت لا تسمح فيه الأوضاع الحالية للشواطئ والمنتجعات العمومية، لهن بممارسة هذا الحق.

غير أن معارضين، تلقفوا الفكرة، على أنها مطلب يسير وفق منهجية “داعش” وافكارها المتطرفة التي تهدد أمن وأسس المغاربة. معتبرين أن الأمر غالبا ما يقف وراءه “متطرفون إسلاميون” بغية التمهيد لتطبيع المجتمع مع الافكار “الداعشية” الخطيرة حسب قولهم.

7 رأي حول “المطالبة بـ “شواطئ خاصة بالنساء” تنتقل من طنجة إلى تطوان”

  1. كلمة حق أراد بها باطل لماذا لم يطالبن بحافلات خاصة التي هي أكثر ازدحاما طول السنة وكذلك طاكسي أجرة 7 أشخاص في عوظ 5 أشخاص أليس هذا أولى يانساء العصر

    رد
  2. salam . ana mine raeyi hade chi zeyada fihe ,wida beghate mera te3oume maghadi yemena3eha hade tesetere rassa we te3oume hamedililah koule wasaele mawejouda koulchi kayetekhayite mayou de 3aweme mesetoure we te3oume maghadi yemena3eha hade ,we baraka mine faweda ,khaliwe deladena haneya .mine machakile

    رد
  3. تطوان كانت المدينة السباقة الى شواطئ خاصة بالنساء مند فترة الاستعمار والى نهاية الستينات… هذه ثقافة المجتمع التطواني المحافظ اذ كانت مرتيل هي مصيفهم…حيث لم يكن هناك فكر داعش ولا قاعدة ولا فكر وهابي… ولست ادري ما الذى جعلهم يتخلون عن الشاطئ النسوي ليعودوا للمطالبة به الان؟

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.