https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

السلطات تهدم 20 منزلا عشوائيا في حي الديزة بمرتيل

كنال تطوان / الكاتب : سعيد المهيني 

مستشارون واعوان متورطون في البناء العشوائي

علمت القناة الاخبارية كنال تطوان، أن السلطات المحلية بمرتيل أقدمت صبيحة يوم الخميس 2 ابريل 2015، على هدم قرابة 20 منازلا شيدت مؤخرا بشكل عشوائي على ضفاف الوادي حي الديزة بمرتيل.

واستنادا إلى شهادة مجموعة من المواطنين بحي الديزة فإن عدة إشاعات روجت لها من طرف جهات كان هدفها في إحداث فوضى البناء العشوائي بالمدينة، بدعوى أن السلطات العليا بالبلاد رخصت باستغلال هذه الأراضي لحل أزمة السكن، إذ هرع العشرات من المواطنين إلى تحديد مساحات لا تقل عن مائة متر، وشرعوا في بنائها.

وفور شروع السلطات المعنية في هدم عدة منازل بحي الديزة، ابتداء من الساعة الثامنة صباحا، اجتمع حشد غفير من المواطنين في محاولة لوقف عملية الهدم التي تقوم بها السلطات المحلية، لكن دون جدوى .

وأفادت مصادر من السلطات المحلية، أنها سبق أن أنجزت محاضر رسمية في مواجهة المجزئين العشوائيين، وكذا الأشخاص الذين قاموا بالاستيلاء على الاراضي وتشييد منازل عشوائية بها، في مخالفة صريحة للضوابط القانونية التي تنظم قطاع التعمير .

وأكدت مصادر عليمة لكنال تطوان أن كل البنايات التي شيدت عشوائيا سيتم هدمها، واتخاذ الإجراءات اللازمة في حق مرتكبي ذلك.

وكان عدد من المواطنين، سارعوا إلى بيع بنايات عشوائية بالتقسيط، من خلال إنجاز تنازل مشهود على صحته، في محاولة للتملص من المسؤولية المترتبة عن مخالفة قانون التعمير.

كما استغربت العديد من الفعاليات المحلية، الصمت المطبق من طرف باشا المدينة تجاه ما أسمته مصادر حقوقية “بالجريمة البيئية والعمرانية التي ترتكب في حق الدرع الميت من طرف بعض المنتخبين من بينهم مستشارين واعوان السلطة .

وفي هدا الاطار برزت على السطح فضائح مجموعة من أعوان السلطة يتقدمهم المدعو ” خ.ر” واخرين، وكذا مجموعة أخرى من “المقدمين” و “الشيوخ” .

فهل سيتدخل العامل هده المرة لمحاسبة كل متورط في البناء العشوائي والتشجيع عليه ؟

الكاتب : سعيد المهيني

6 رأي حول “السلطات تهدم 20 منزلا عشوائيا في حي الديزة بمرتيل”

  1. لما ذا لم تهدم لمن تحدى السلطة العمومية بمرتيل وسقف الممر بشارع ابن سينا زنقة 8 مرتيل ؟والآن يضع كوخا عشوائيا من الطراز الصفيحي بكل ما تعنيه أكواخ الصفيح ؟فتسقيف الممر يعتبر إحتلال وإعتداء على الآخرين وهي سابقة خطيرة في مرتيل وهو تشويه صورة الحي ومخالفة أخلاقية .

    رد
  2. والدي هو أحد مالكي الأراضي في دزة ولديه أكثر من مطالبة لكن سلتا أقوى وهناك قضايا الرشوة، وهذا هو البريد وأنا على استعداد لقناة تطوان اكتشاف حالتي وسوء المعاملة من سولتات وباتشاويياdokar.3015@gmail.com f

    رد
  3. الحقيقة البناء العشوائي لا يمكن ان يكون له مكان في مرتيل بمرتيل يجب ان تكون مدينة سياحية نظيفة من جميع الجهات ولمنع هذه الافة يجب ان تسطر مسطرة تجرم مثل هذه الاقعال ويوضع مرتكبوها السجن

    رد
  4. بمدينة مرتيل وبالأخص قبالة مدرسة التكوين المهاني وأمام الثناوية الإعدادية في أحريق شخص يبني عمارة من 5 طوابق ويغطي الرصيف بكامله (بالبلكون) أي أن الرصيف سيكون بدون أعمدة كهرباء
    أين هي المراقبة أين لمقدم ولقايد وأين رئيس المجلس البلدي ونائبه ماهو جدوى وجودهم في البلدية وهم آخر من يعلم ما يدور في مدينتهم التي وضع سكانها ثقتهم فيهم من يراقب أمانديس التي تحفر الطريق لوضع الأنابيب فتذهب دون أن تصلح الطريق مع أن المزانية موجودة في كل حفر ولشدة غباء مسؤلين البلدية أن مكالمة تلفونية واحدة لرئيس أمانديس ستنتهي هذه المعنات إلى الأباد لكن مع وجود منتخابين نيام فلا تستغرب..

    رد
  5. عليهم هدم كل ذلك الذي بنى هناك لأنها أرضي الملك العام بيعت من طرف بعض المفسدين من بينهم القايد السابق، وسرعان ما أصبحوا أصحاب تلك المنازل وهي بدورها عشوائية يتصدرون الأراضي ويبعونها باختصار تجارة عشوائية ولهذا يجب هدم كل تلك المنازل…

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.