الجماعة الحضرية لتطوان تراهن على الشق الاجتماعي والحضاري في دورة دجنبر الاستثنائية

canal tetouan0 | 2014.12.29 - 12:26 - أخر تحديث : الإثنين 29 ديسمبر 2014 - 12:26 صباحًا
شــارك
الجماعة الحضرية لتطوان تراهن على الشق الاجتماعي والحضاري في دورة دجنبر الاستثنائية

تمت المصادقة بالإجماع على أغلب النقط المدرجة خلال أشغال دورة دجنبر الاستثنائية ا لتي احتضنتها قاعة الجلسات محمد أزطوط بالجماعة الحضرية لتطوان  يوم الجمعة 03 ربيع الأول 1436 الموافق ل 26 دجنبر 2014 على الساعة الرابعة مساء برئاسة رئيس الجماعة الحضرية لتطوان و السادة نواب الرئيس ومستشاروا الجماعة وكاتب عام الجماعة و باشا المدينة وحشد من المواطنين والمتتبعين للشأن المحلي و بعض رؤساء المصالح والأقسام وذلك بعد  مناقشة  مستفيضة للنقط المدرجة في جدول الأعمال التالي:

عرض مندوب مؤسسة العمران البوغاز حول إشكالية الدور الآيلة للسقوط. ودراسة مشروع برمجة الباقي من الفائض التقديري لميزانية 2015 والتصويت عليه. دراسة مشروع تعديل القرار الجبائي في فصله المتعلق بالرسم المفروض على المؤسسات السياحية والتصويت عليه .و دراسة مشروع ملحق اتفاقية شراكة بين الجماعة الحضرية لتطوان وجمعية شذى الفن بشأن دعم تنظيم مهرجان تطوان صدى الأسحار والتصويت عليه.و دراسة مشروع ملحق اتفاقية حول التدبير المفوض لخدمات النفايات المنزلية بقطاع الأزهر بإضافة بند خاص بالصلح والتصويت عليه.

 دراسة مشروع ملحق اتفاقية حول التدبير المفوض لخدمات النفايات المنزلية بقطاع سيدي المنظري بإضافة بند خاص بالصلح والتصويت عليه.

    في البداية أعطى رئيس الجماعة الكلمة لممثل مؤسسة العمران البوغاز الذي قدم عرضا أبرز من خلاله أشغال تدعيم هيكلة البنايات بالمدينة العتيقة حيث تم إنجاز 54دارا و7 في طور الإنجاز و 14كدور مقترحة للتدعيم  تم تقديم ملف المختبر العمومي للدراسات والتجارب في شأنها و التزامات من طرف الساكنة بإفراغ البناية للتدخل والتي لم تخلو من إكراهات.

وفي تدخله اعتبر السيد أحمد بوخبزة أن مشروع رد الاعتبار للمدينة العتيقة تعترضه إكراهات تعدد الملاكين وتعقد البنية العمرانية التي تعوق التدخل وهناك تعقد المساطر مع المعنيين علاوة على غياب أصحاب الدور المهجورة. واستشهد المتدخل ببعض التجارب النموذجية على المستوى الوطني يجب سلكها لمعالجة خطر الدور الأيلة للسقوط وإنجاز مشاريع تنموية من شأنها تنشيط السياحة والتجارة بالمدينة العتيقة.

   كما انتقدت بعض التدخلات الطريقة الغيرجدية التي تنهجها مؤسسة العمران في عمليات الترميم والتدعيم وتم اقتراح تفعيل لجان للمراقبة والتتبع وفق معايير محددة. و ضرورة التواصل مع الساكنة واستعمال المواد التقليدية الأصيلة في الترميم  وحل إشكال مخلفات البناء.

وفي تدخله اعتبر رئيس الجماعة أن المدينة العتيقة تراث إنساني  ورأسمال لا مادي والمشروع الوحيد على المستوى الوطني الذي تم بمقاربة تشاركية بين المنتخبين والمجتمع المدني والسلطة والعمران’ حيث تم القيام بإحصاء الدور الأيلة للسقوط وتصنيف درجات الخطر بها وتطرق لما تم إنجازه كإفراغ ساحة الغرسة الكبيرة و افتتاح متحف لوقش, ودور المجتمع المدني في حل إشكالات النظافة.كما انتقد بطء أشغال العمران في المدينة العتيقة. وتم الإجماع على تنظيم يوم دراسي لاستيعاب إشكا لات  المدينة العتيقة.

وقبل الانتقال للنقطة الثانية طلب السيد الرئيس من الحاضرين الوقوف لقراءة الفاتحة على روح والدة السيد بوشتى اتباتو المستشار الجماعي ورئيس المجلس الإقليمي لتطوان التي وافتها المنية.

وفي تدخله انتقد المستشار السيد القريشي الأرقام التي قدمت في الميزانية التي اعتبرها غير منظمة وتسائل على عدم نشر الميزانية.كما انتقد مشروعي بناء مركز لاستقبال النساء المعنفات والمكتب البلدي للصحة في غياب وعاء عقاري حقيقي وعدم وجود بناية.كما اعتبر أن مدينة تطوان في أحوج ما تكون لسوق مركزي بمواصفات جيدة.بالنسبة لاقتناء سيارة للموظفين ارتأى أنه من الأجدر اكترائها.كما انتقد طريقة تدبير الجماعة لهذه الملفات.

من جهة أخرى تمت الإشادة  بإدراج مشروع بناء مركز لاستقبال النساء المعنفات والذي  يعتبروفاء الجماعة لمجموعة من التزاماتها تجاه بعض المشاريع ذات الطابع الاجتماعي وعلى جدية الجمعية الحاملة للمشروع والتزام الجماعة إزاء المبادرة الوطنية للتنمية البشرية حيث يتعلق الأمر بمشروع نموذجي على مستوى الجهة.الإشكال الحقيقي هو التسييرالذي يجب أن تتداخل فيه مجموعة من الأطراف وهو مطلب العدالة والجهات الأمنية بالمدينة.

وفي مسألة رد الرئيس على السادة الأعضاء ذكر بكون القانون الداخلي للمجلس  واضح في هذه المسألة خصوصا المواد من 37 ألى43.

في مسألة الفائض التقديري 11مليون درهم يقول الرئيس أنه ليس هناك من خرق للقانون إذا ما تم تأجيل هذا الفائض وفق الاحتياج. وعلى المستوى الوطني لم يصادق على أي ميزانية بعد ’كما ذكر كون الميزانية تنشر في موقع الجماعة بكل تفاصيلها.بالنسبة للمكتب البلدي للصحة سيتم إنجازه قبل متم شهر يونيو.وسيكون من بين الاستثناءات على المستوى الوطني بمرافق صحية وترفيهية نموذجية.

بالنسبة للنقطة الثالثة تمت المصادقة بالإجماع على تثمين مسألة تخفيض الرسم على دور الضيافة بتطوان لدعمها سياحيا مع إحصاء ودراسة لهذه المؤسسات.واعتبر الرئيس أن دور الضيافة جزء من الحلول لإنعاش السياحة بالمدينة العتيقة .

بالنسبة للنقطة الرابعة تم انتقاد إشراف الجماعة على مهرجان صدى الأسحاربمعية جمعية شذى الفن.وتم توضيح هذه النقطة على اعتبار أن هناك شراكة مع هذه الجمعية.ويبقى لها يقول الرئيس الحق في تنظيمها الأحادي للمهرجان ما دام هناك خدمة للساكنة.كما أشاد الحضور بمهرجان صدى الأسحار وعلى حمولته الثقافية والتربوية لهذا تم اقتراح رفع المساهمة ل400000درهم.

بالنسبة للنقطتين الأخيرتين تم انتقاد مبلغ صفقة النظافة والتي تقتضي خدمات جيدة  ومنتظمة العكس هو الحاصل ما عدا بعد المحاور الرئيسية.

وفي هذا الإطار نوه السيد الرئيس بخليتي التتبع وبالسلطة المحلية وبجهود الحملات التحسيسية لجمعيات الأحياء على المستوى الذي وصلته النظافة بتطوان على الرغم من بعض الإشكالات حتى أضحت بشهادة زائريها مدينة نظيفة بامتياز.هذا وقد تم تثمين بند الصلح وعلى مراحله المتدرجة والمنطقية ما عدا ما يتعلق بمسألة تحمل الصوائر من طرف المشتكي التي وجب على جميع الأطراف تحملها.

وفي أعقاب هذه الدورة تم رفع برقية ولاء وإخلاص للسدة العالية بالله صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

م.أ

 

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين