https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

أكثر من 9 آلاف مغربي مصابون بالسيدا 70 % منهم يجهلون إصابتهم بالداء!

كنال تطوان / اليوم – مريم بوتوراوت

أعلنت وزارة الصحة، أن أكثر من 9 آلاف مغربي مصابون بداء فقدان المناعة المكتسبة “السيدا”، فيما 70% من المصابين بهذا الداء في المغرب يجهلون إصابتهم به.
وتبعا لأرقام وزارة الوردي، التي نشرتها بالتزامن مع انطلاق الحملة الوطنية الخامسة للكشف عن فيروس “السيدا”، يقدر عدد الأشخاص المتعايشين مع مرض السيدا في المملكة، بـ32 ألف شخص في سنة 2014 ، في حين بلغ عدد الأشخاص الحاملين لهذا الفيروس إلى غاية متم شهرأكتوبر الماضي 9378 شخصا.

ويأتي انطلاق حملة وزارة الصحة، والتي تستهدف إجراء تحاليل الكشف عن الإصابة بالمرض لأكثر من 120 ألف شخص، (يأتي) بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة السيدا، والتي اختارت لها الوزارة شعار “دير التحليلة، كاين الحل”.

وأكدت الوزارة على أن الحملات السابقة أفضت إلى تقليص أعداد الأشخاص الذين يجهلون حملهم للفيروس، حيث تقلصت هذه النسبة من 80% لتصل إلى 70٪. في وقت وارتفع معدل التغطية بالعلاج الثلاثي ليشمل نصف المصابين بالداء.

وتشير معطيات رسمية سابقة إلى أن 51 % من الأشخاص المتعايشين مع فيروس السيدا تتراوح أعمارهم ما بين 15 و 34 سنة، وأن 67 % من الإصابات الجديدة تسجل عند الفئات الأكثر عرضة للإصابة، وعند شركائهم الجنسيين، أي 3100 إصابة جديدة كل سنة، أما عدد الوفيات، فيعادل 1400 وفاة سنويا.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.