رجال أعمال أمريكيون متخوفون من انفتاح المغرب على التنين الصيني

canal tetouan0 | 2014.11.28 - 5:29 - أخر تحديث : الجمعة 28 نوفمبر 2014 - 5:29 صباحًا
شــارك
رجال أعمال أمريكيون متخوفون من انفتاح المغرب على التنين الصيني

كنال تطوان / أخبار اليوم – متابعة 

يبدو أن الملك محمد السادس يراهن بشكل كبير على انفتاح المملكة على الصين التي كان يستعد لزيارتها، للمرة الثانية منذ العام 2002، قبل أن يحول مرضه دون ذلك، كما أفاد بلاغ للديوان الملكي.

فقد كشف مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، أن الانفتاح الاقتصادي على التنين الصيني لم يكن مبادرة حكومية بل هو توجيه ملكي، وقال العلمي، خلال لقاء مع فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب صباح يوم الثلاثاء الماضي: «ما نكدبش عليكم، جلالة الملك ظهرت له أهمية استراتيجية الشراكة مع الصين، فوجهنا إلى الانفتاح عليها اقتصاديا».

وأشار رجل الأعمال في حكومة عبد الإله بنكيران إلى أن التوجه الجديد يقلق بعض الدول التي تتوفر على مصالح اقتصادية بالمملكة، مضيفا أن رجال أعمال أمريكيين أبدوا في بعض اللقاءات، التي أجراها معهم خلال المشاورات التي سبقت وضع مخطط تسريع التنمية الصناعية، تخوفات جدية حول استثماراتهم التي يمكن أن تتأثر جراء انفتاح المغرب على الصين، مضيفا، حسب مصادر حضرت الاجتماع، أنه «قدم ضمانات خففت من هواجس الأمريكيين».

وكان المحلل الاقتصادي، نوح الهرموزي، قال في اتصال مع «أخبار اليوم» إن التقارب الاقتصادي مع بلدان قوية مثل الصين من شأنه التخلص من التبعية الاقتصادية لفرنسا وإسبانيا.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين