https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

اكثر من 250 اساس بني في ظرف زمني قياسي بحي الديزة بمرتيل !

كنال تطوان / الكاتب : سعيد المهيني 

اعوان السلطة وبعض المستشارين متورطون في البناء العشوائي ، والسلطات تتدخل لإيقاف طمر ما تبقى من الواد بحي الديزة  كما كان متوقعا من طرف المتتبعين لأخطبوط الفساد المسيطر بحي الديزة الدي ينشط بقوة كما العادة خلال فترة الاعياد و المواسم الانتخابية ؟؟ فخلال عيد الاضحى قام سماسرة البناء العشوائي وبتنسيق مع اعوان السلطة وبعض المستشارين الجماعيين بطمر ما تبقى من الوادي وتشييد اكثر من 250 اساس عليه في ظرف يومين ونصف مستغلين العطلة الادارية .؟؟ …

سيناريو السنة الماضية يتكرر، فقد انطلقت عمليات البناء مساء يوم السبت 4 شتمبر2014 بشكل هستيري يسابق الزمن، حيت السرعة في الاستيلاء على ما تبقى من الوادي في استهتار تام للقوانين وطمره والشروع في البناء فوقه قبل ان تستفيق السلطة من دوخة “الحولي” ، حيث ان كل مستلزمات و مواد البناء متوفرة و بكثرة “الاسمنت ، الاجور ، الحديد ووو” يتم ادخالها دون خوف او تردد من المدخل الرئيسي لحي الديزة امام اعين العناصر الامنية المتواجدة هناك و المكلفة “يا حسرة” بالحراسة ، حراسة من و من من ؟ الامر لا يحتاج الى بحث كل عناصر الفساد متوفرة على التمام و الكمال ، فلكل شيء له ثمنه ؟؟

كما أن ثمن ادخال شاحنة الاجور الى الحي تكلف صاحب الشاحنة 300 درهم ، والمدخل الثاني هو منطقة “باينيرا”….
لكن الخطير في الامر ان بعض المستشارين المعروفين لدى العامة يعملون دون خوف او خجل وبتواطء مكشوف مع بعض اعوان السلطة و سماسرة البناء العشوائي الدين تكاثروا كالذباب في مأذبة اللئام ، يتم بيع الاجزاء المطمورة من الوادي بعقود عرفية التي يتم المصادقة عليها و تسجيلها بكناش خاص بالبلدية دون حسيب او رقيب.

و نفس المستشار يمتلك محلات بالحي لبيع كافة مستلزمات البناء ؟؟؟ بمعنى ان عملية البيع والشراء والمصادقة والبناء يوفرها مستشار جماعي والسلطات تعرف دلك دون ان تحرك ساكنا .

و قد سبق لعامل عمالة المضيق الفنيدق ، حسب معلومات تتوفر عليها القناة الاخبارية كنال تطوان ، ان شدد على عدم التساهل مع سماسرة البناء العشوائي و الضرب على يد كل من يتجاوز القانون ؟؟ لكن على ما يبدو ان جبل الفساد اكبر من السلطة نفسها لان كل القياد والاعوان الدين تعاقبوا على هدا الحي متورطون ، و ان كانت السلطة هي ايضا تساهم في استفحال ظاهرة البناء الرشوائي بعدم التدخل الصارم لوضع حد لهذه المهزلة و المأساة ، التي خلقتها اوضاع اقتصادية و اجتماعية نتجت عنها هجرة غير منظمة و تدفق عارم لسكان الجنوب الى تلك المنطقة .

اتسعت رقعة الفساد و نشطت تجارتها بحي الديزة ، اثمنة البناء و المواد التي تباع تسيل لعاب كل مسؤول يعين بهذا الحي ، حيث ان الملايين تصرف يوميا بهدا الحي مما يفند مقولة ان الحي يقطنه الضعفاء والمهمشين ، فكيف للضعيف ان يسلم لعامل البناء 200 درهم وللمعلم 700 درهم .

لقد بحت اصواتنا صراخا لكن لا حياة لمن تنادي ….. هل نقنع بقول ان الفساد اكبر منا جميعا … فلا حول لنا و لا قوة امامه ؟؟؟

كنال تطوان / الكاتب : سعيد المهيني 

6 رأي حول “اكثر من 250 اساس بني في ظرف زمني قياسي بحي الديزة بمرتيل !”

  1. ألم يستطيع عامل المضيق الفنيدق التدخل للحد من الفوضى والتسيب الذي تحدث في حي الديزة بمرتيل ؟ نحن لا نريد ألاعيبكم باعطاء الرخص وبعدها تهديم منازل الأسر وتشريدهم ، اذا كانت التدخل يجب منع اعطاء الرخص و محاربة الاجرام والمفسدين هناك !!! لا حول ولا قوة الا بالله

    رد
  2. نطلب من السلطات عدم هدم البيوت والمنازل وتشريد الأسر التي سبق لها أن شيدت بيوتها في الحي لأن لا لوم عليهم من يجب أن يلام ويزج بهم في السجن هي مافيا الرشاوي والعقار

    رد
  3. اتركوا الناس لحالهم .تبنى الدار في 24ساعة بالماء والكهرباء .جاهزة للسكنى إمشو لحريق وواد المالح والملاليين الديزة نقطة سوداء فعلا بالمدينة ويسكن فيها 12نسمة وزيادة ويواجد فيها ما يناهز 40إقليم أي من كل أنحاء المملكة فيهم الفقير والثري وفيهم بوليس وعسكر ومحامون وفيها أصحاب السوابق وفيها نصابون وفيها محبوث عنهم وكل واحد وجد ضالة في الديزة فالقتال الأخير كان يسكن في الديزة ويقول من يعرفونه كان يظهر عليه ولد الناس .وتقول سيدة عندما علمت بالخبر .(كان لا يرفع رأسه من الأرض )فكانت الديزة تختضنه بين مياهها القدرة .أما البناء والأساساسات لاشيء يخفى على اصحاب الحال من (أ)إلى (ء)واللي ما كل من الكعكة ينبح حسب وجهة نظري القصيرة فهناك لوبيات في الساحة غير معروفين إلى حد الساعة .والذكي عليه ان يعرف اللوبي بعده يقال له باز بالدارجة المغربية والسلام .(عيد مبارك سعيدوكل عام والمغاربة والمسلمين بألف خير )

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.