https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

حرِّروا شواطئكم … وبعدها حرّروا سبتة ومليلية !

كنال تطوان / المساء – الكاتب : عبد الله الدامون

هناك أشياء أخرى يعرفها عدد قليل جدا من المغاربة، وهي أن الاحتلال لا يطال سبتة ومليلية والجزر المغربية فقط، بل يطال أيضا مناطق يقال لنا إنها مغربية، والذين يحتلونها ليسوا أجانب أو إسبانا، بل هم مغاربة.. تقريبا مثلنا، وأصعب أنواع الاحتلال أن يحتل مغربي منطقة مغربية ويمنع باقي المواطنين المغاربة من دخولها.

هذا هو الواقع الذي يسود هذه الأيام في المناطق الشاطئية الممتدة بين تطوان وسبتة، حيث انتقل نظام «الأبارتهايد» من جنوب إفريقيا إلى شمال المغرب، وصار المواطن ممنوعا من دخول شواطئ لا يحتلها الإسبان، بل يحتلها مستعمرون مغاربة، بكل ما في الكلمة من معنى.. وقسوة أيضا.

هذه الشواطئ الموجودة بتطوان في مناطق مثل مارينا وريستينغا وكابو نيغرو وغيرها، تشبه تلك الجزر الموجودة على حافة الشواطئ المغربية، هي مغربية لكنها ليست مغربية.

المغاربة الذين يزورون تلك الشواطئ خلال هذا الصيف، أكيد أنهم يرون مدينة سبتة على مرمى حجر، وهي مدينة يصفها كثيرون بكونها محتلة، لكنهم لو دخلوا المدينة فلا أحد سيمنعهم من ولوج أي شاطئ من شواطئها ولا أي مكان من أماكنها، ففي سبتة كلها لا توجد إقامات فارهة يقف على أبوابها حراس غلاظ شداد يمنعون الناس حتى من الاقتراب منها؛ وفي سبتة كلها، من غير المعقول أن تجد شاطئا بحريا ممنوعا على العموم.. ولو حدث ذلك، فإن الحكومة المركزية في مدريد ستستقيل عن بكرة أبيها، وقد يحدث ما هو أسوأ من ذلك.

لكن في المغرب، يختلف الوضع تماما.. تحاول الدخول إلى شاطئ مغربي فيسألك الحارس بلهجة احتقارية مقززة: انت فين غادي؟ تحاول أن تفهم السؤال لأنه يبدو غريبا، فيبادرك الحارس بعبارة صادمة: ممنوع.. سير لشي جهة أخرى..

يا سلام.. أسوأ ما في المواطن المغربي أنه يعتقد أن بإمكانه أن يطبق الدستور ويلج أي مكان يريد ولوجه في مملكته السعيدة جدا، وعندما تصدمه عبارة «فين غادي» فإنه يعتقد أن أذنه لم تسمع جيدا ويطلب إعادة السؤال.

في الشواطئ الممتدة بين تطوان وسبتة يكمن المغرب الحقيقي.. المغرب العميق جدا.. فيلات فارهة لأناس لا أحد يعرف من أين أتوا بكل ذلك المال… يخوت فارهة لخواص وأخرى موضوعة رهن إشارة من يؤدي بضعة ملايين لكي يمضي ليلة مجنونة في عرض البحر تحت شعار «ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على بال المغربي الدرويش»… أناس يصرفون مالا كثيرا هم أنفسهم لا يعرفون كيف حصلوا عليه، لذلك لا يعرفون كيف ينفقونه… تجار حشيش يسكنون جنبا إلى جنب مع سياسيين وقادة حزبيين فتمتزج رائحة كتامة برائحة سرقة المال العام، لذلك تصبح البحار بلون خاص.. لون الخصخصة… في تلك الشواطئ تحدث أشياء تمزج بين الخيال والواقع، مثلما حدث قبل أيام حين اندلعت مواجهة مسلحة بين تجار مخدرات في عرض البحر ولعلع الرصاص وتصادمت اليخوت والدراجات المائية وغرق من غرق ونجا من نجا وهرب من هرب.

على أية حال، لا تيأسوا أيها المغاربة.. فمغربكم قد يصبح مستقلا في يوم ما.. وإذا استطعتم تحرير شواطئكم التي يحتلها مغاربة مثلكم، فقد تستطيعون يوما ما تحرير المدن والجزر التي تحتلها إسبانيا.

 الكاتب : عبد الله الدامون

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.