https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

الملتقى الإقليمي الأول لجماعات الممارسات المهنية بنيابة تطوان

كنال تطوان / الكاتب : نورالدين الجعباق

اشرف النائب الإقليمي بتطوان  السيد رشيد ريان يوم السبت 25/05/2014 على افتتاح الملتقى الجهوي الأول لجماعات الممارسات المهنية التي نظمت بالثانوية الإعدادية أنوال تحت شعار ” استقلالية المدرسة المغربية العمومية – الرهانات والأفاق-

ويهدف هذا الملتقى إلى التشاور حول مدى توفر الشروط المادية والمعنوية لتمكين المؤسسات التعليمية من الاستقلالية في التدبير ، وتمكين جماعات الممارسات المهنية من تقنيات و ايجابة لبناء مشاريع المؤسسة و اعتبار الشراكات آلية من آليات دعم المؤسسات التعليمية دعم المؤسسات التعليمية والارتقاء بخدمتها.

وتطرق النائب الإقليمي في كلمته أن هذا الملتقى يسعى إلى تحقيق مجموعة من الأهداف يسعى من ورائها الوصول إلى مجموعة من النتائج من أبرزها تمكين  السيدات والسادة المديرين  بمجموعة من آليات خلال مناقشتهم المواضيع من اجل الوصول إلى استقلالية الإدارة التربوية . وقد تم اختيار هذه المواضيع لتكون مداخل ومفاتيح أساسية لموضوع السؤال استقلالية الإدارة التربوية  وأضاف انه لا يمكن الوصول إلى هذه الاستقلالية الا من خلال تكوينات لجعل المديرين قادرين على هذه الاستقلالية .

http://store2.up-00.com/2014-05/1400962697271.jpg

وتناول المنسق الإقليمي السيد قاسم بنلهامي عرضه حول جماعات الممارسات المهنية حصيلة والأفاق .حيث دعا  إلى الاستفادة من التجارب المتميزة في مجال تدبير مشروع المؤسسة والإدارة التربوية، وأبرز الدور الهام الذي أضحت تضطلع به جماعات الممارسات المهنية كفضاء للتشاور وتقاسم التجارب المهنية ولإغناء المعارف خدمة لنجاح التلميذات والتلاميذ في إطار مشروع المؤسسة.

يذكر أن جماعات الممارسات المهنية تمثل بنية تربوية للمواكبة عن قرب والتآزر المهني، يتم إرساؤها من أجل تثمين مهنة الإدارة التربوية، وانفتاح المؤسسات على بعضها البعض وعلى محيطها من خلال تشبيك أفقي لمديرات ومديري المؤسسات التعليمية بمختلف الأسلاك وتوسيع دائرة الأنشطة…

من جانبه استعرضت المنسقة الجهوية الأستاذة نهاد العمراني موضوع تسريع وثيرة ولوج المرأة إلى مناصب الإدارة التربوية .  كما ركزت على  المساواة بين الجنسين  والمصاحبة والتواصل أثناء ولوج المهمة ، وأوضحت  أن تحقيق الأهداف السالفة الذكر تقتضي تحسين الحكامة المحلية للمنظومة التعليمية وتطوير القيادة التربوية على مستوى المؤسسة التعليمية.

وقد توجت أشغال الملتقى الاقليمي بتنظيم ورشات تناولت المواضيع التالية

ـ المدرسة المغربية وسؤال الاستقلالية

ـ الحياة المدرسية

ـ مشروع المؤسسة

ـ التكوين والتكوين المستمر

ـ مجالس المؤسسة

ـ الشركات

ـ المسؤولية والمحاسبة

كما سيتم  قراءة جمع  التوصيات  وتوزيعها على الحاضرين.

http://store2.up-00.com/2014-05/1400962697412.jpg

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.