https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

طلبة ماستر القانون ووسائل الاعلام بكلية مرتيل يناقشون [ ظاهرة التشرميل بين الحرية و المسؤولية] في مائدة مستديرة

كنال تطوان / الكاتب : عبد الحميد العزوزي

في سابقة من نوعها نظم طلبة ماستر القانون ووسائل الاعلام بالكلية المتعددة التخصصات بمرتيل اليوم “الثلاثاء 09 أبريل2014” مائدة مستديرة حول موضوع: [ ظاهرة التشرميل بين الحرية و المسؤولية] على شكل برنامج تلفزيوني وإذاعي معزز بمواد خارجية، أطرها كل من الدكتور ابراهيم الحمداوي أستاذ علم الاجتماع الإجرامي بجامعة ع المالك السعدي و الدكتور أحمد أبو العلاء أستاذ القانون الجنائي بالجامعة ذاتها و الطالب الباحث و الإعلامي طارق الشعرة ومن تنشيط الطالب الباحث والإعلامي ع الحميد العزوزي.
وقد تناول المشاركون الموضوع من ثلاث زوايا مختلفة لامسوا من خلالها ظاهرة التشرميل، سياقها و دواعيها و تبعاتها الوخيمة على مكونات المجتمع في كل المجالات ، وكذا حدود الحرية و المسؤولية للظاهرة.
كما ناقش المتدخلون المقاربات الناجعة للحد من انتشار الظاهرة التي أضحت تشكل تحديا أمنيا لطمأنينة و أمن المجتمع المغربي.
وقد خلص المشاركون الى أن المقاربة الأمنية لوحدها غير كافية للحد من الظاهرة التي أصبحت موضوع الساعة.
وأكد المشاركون على ضرورة القيام بمزيد من الدراسات السوسيولوجية لفهم أسباب ودواعي الظاهرة الشبابية و مقاربتها في اطار تشاركي مع كل الفاعلين في المجتمع من قنوات التنشئة الاجتماعية و المجتمع المدني بل موساهمة المواطن الفردية في الحد من الظاهرة و تداعياتها في تناغم تام مع التوجيهات الملكية التي أعطيت خلال الاسبوع الجاري لوزارة الداخلية وباقي الأجهزة الأمنية و التي تعتمد التدخل ا لاستباقي و الوقائي و الزجري و التحسيسي التشاركي.
وقد تخللت المائدة المستديرة أسئلة الطلبة بمن فيهم طلبة ماستر القانون ووسائل الاعلام في جو تفاعلي ينم عن مدى نضجهم الفكري، فضلا عن تدخلات الأساتذة الحاضرين وعلى رأسهم الدكتور أحمد الدرداري أستاذ القانون الدستوري بالكلية ذاتها الذي أغنى الموضوع.
ويشار الى أن هذه المائدة المستديرة حول موضوع اني ومهم تندرج ضمن ورشات التنشيط الاذاعي الجزء الثاني التي يشرف عليها الأستاذ المقتدر مصطفى الشيخي في اطار ماستر القانون ووسائل الاعلام الذي ينسقه الدكتور كمال المرصلي بالكلية المتعددة التخصصات بمرتيل.
وقد عرفت الندوة نجاحا كبيرا بالنظر لموضوعها و المشاركين فيها و الحضور الوازن لطلبة ماستر القانون ووسائل الاعلام وماستر القانون الاداري بالكلية ذاتها الذين تفاعلوا مع الموضوع.

كنال تطوان / الكاتب : عبد الحميد العزوزي

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.