https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

الجماعة الحضرية لتطوان تعرض تجربتها في برنامج تحسين استقبال المواطنين

كنال تطوان / متابعة

في إطار الاجتماع الثالث للجنة الإشراف والتتبع لبرنامج تحسين استقبال المواطنين المتعاملين مع الإدارة المنظم من طرف وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، احتضنت المدرسة الوطنية للإدارة بالرباط يوما دراسيا يوم الاربعاء 02 ابريل الجاري خصص لعرض تجارب مختلف مؤسسات الدولة والجماعات المحلية في مجال حسن استقبال المواطنين في مختلف المرافق الإدارية.

       وقد خصصت الفترة الصباحية لهذا اليوم الدراسي لاستعراض حصيلة التجارب الوطنية والدولية كتجربة وزارة الصحة ووزارة الخارجية والتعاون والمديرية العامة للضرائب ووزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة وكذلك استعراض التجربة الفرنسية في هذا المجال.

       وقد عرفت الفترة الثانية من هذه الورشة الدراسية استعراض التجارب الوطنية في مجال معالجة الشكايات.

       وقد مثل الجماعة الحضرية في فعاليات هذا اللقاء رئيس ديوان الرئاسة السيد محمـــــــد الخلــــوف و التقني المختص في الإعلاميات المكلف بتتبع برنامج تدبير الشكايات عبر الشبكة العنكبوتية بجماعة تطوان السيد محمــــد شرهـــــا.

       وقد تطرق السيد محمد الخلوف في عرضه لمسار تجربة جماعة تطوان في هذا المجال ومراحل الإعداد لها معتبرا حسن الاستقبال الخطوة الأولى في السير نحو جودة الخدمات ذلك أن جماعة تطوان تنظر الى الاستقبال بمفهومه الواسع: استقبال المواطن الراغب في خدمات الجماعة عبر برامج لتحديد المواقع GPS في الهواتف الذكية. وتم تقسيم الاستقبال الى ثلاث عناصر رئيسية:

   أولا : عبر الموارد البشرية و تأهيلها من خلال التكوين المستمر في التواصل والإعلاميات.

   ثانيا : تجهيز الإدارة وتحديثها واقتناء برامج إلكترونية كفيلة بتقديم خدمات بجودة عالية.

   ثالثا : انفتاح الجماعة على محيطها وعلى قنوات للتواصل في إطار المقاربة التشاركية  بتأسيس لجنة المساواة وتكافؤ الفرص وتأسيس مجلس الطفل ومجلس الشباب عن طريق فضاء المواطنة.

       و تم تقديم تجربة الجماعة للشباك الوحيد لقسم التعمير و كيفية اشتغاله و تمكين المواطن من متابعة ملفه سواء كان شخصا ذاتيا أو معنويا عبر البوابة الإلكترونية أو عبر شاشة مثبتة بالقسم.

      بعد ذلك قدم السيد محمـــد شـــرها عرضا حول كيفية معالجة الشكايات الالكترونية و المراحل التي تقطعها بدءا بإيداعها مرورا بالإسناد حتى المعالجة النهائية وذلك تحت إشراف الكتابة العامة.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.