https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

تطوان : اجتماع حول تلوث ماء السكوندو !

كنال تطوان / ج.ح – متابعة

شهدت قاعة الاجتماعات بمقرالكتابة العامة يوم الجمعة 21 مارس على الساعة العاشرة والنصف صباحا ضم عددا من المصالح التقنية وذلك لمناقشة اشكالية التلوث الذي يعرفه ماء السكوندو بالمدينة العتيقة .

       وقد حضر هذا الاجتماع التقني رئيسة مصلحة المدينة العتيقة والإنسانشي وطبيبة الجماعة وممثل عن مصلحة المختبر الجهوي للبيئة بالجماعة الحضرية  ورئيس خلية المشاريع في اطار التعاون الدولي بالمدينة العتيقة وممثل عن وكالة الحوض المائي اللوكوس وممثلة عن السلطة المحلية وممثلة شبكة الجمعيات بالمدينة العتيقة.

       ويأتي هذا الاجتماع التقني الإستعجالي في سياق تكثيف الجهود الرامية للتعامل مع هذا الإشكال؛ وللإشارة  فان شبكة ماء السكوندو تم اصلاحها في إطار تأهيل وإعادة الاعتبار للمدينة العتيقة 2014-2011 ودخلت في محور البنية التحتية، وقد قامت مصلحة حفظ الصحة بالموازاة مع شركة أمانديس بأخذ عينات من هذا الماء من المساجد والحمامات حيث تم القيام بتحليلها وقد خلصت تحاليل الجماعة وامانديس الى اعتبار هذا الماء ملوث وغير صالح للشرب .

       هذا وقد اتفق الحاضرون على جملة من التدابير يمكن ادراجها على شكل توصيات كإحصاء المنازل الغير موصولة بشبكة الماء الصالح للشرب علما ان عدد المنازل بالمدينة العتيقة هو 6000 منزل .

       واقترحت اللجنة المكونة من الحضور تسهيل ايصال الماء لهذه الدور من طرف الجماعة وذلك في محاولة لتقليص الكلفة الباهظة للسقايات واقتراح إجراء تحليلات بكتيريولوجية وفيزيوكميائية وتحاليل للمعادن الثقيلة وتحليل للمواد السامة والهيد روكاربونية بالاستناد على مختبر معتمد.

       وكذا مراسلة وزارة الأوقاف لإخبارها بكون هذا الماء غير صالح للشرب بالسقايات. وستقوم الجماعة الحضرية لتطوان بتنظيم يوم دراسي بشراكة مع أمانديس ووزارة الثقافة ووكالة الحوض المائي اللكوس لتعميق النقاش بخصوص هذا الموضوع .

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.