https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

معاناة كبيرة لساكنة جماعة تغرامت بإقليم الفحص انجرة !

كنال تطوان / بقلم:  محمد البياري 

يعاني سكان جماعة تغرامت بإقليم الفحص انجرة من تواجد عدد كبير من المقالع الحجرية التي اصبحت تثير الراي العام المحلي والاقليمي

نظرا للآثار السلبية لهذه المقالع على الانسان والحيوان وكذلك البيئة، ويمكن إجمال هذه التأثيرات البيئية و الصحية على الساكنة فيما يلي :

التأثير عن طريق الغبار:

والذي ينتج خلال جميع مراحل الإنتاج (استعمال المتفجرات’ الكسر و الغربلة ’ التخزين’ ملا و افراغ الشاحنات …) خصوصا و ان هذه المقالع لا تستعمل الماء بتاتا اثناء عملية كسر الحجارة في مخالفة صريحة لدفتر التحملات’ و لا تستعمل مسالك خاصة بها اثناء عملية نقل الحجارة و انما تستعمل الطريق الوطنية رقم 704 و التي تحولت بفعل ثقل شحنات الحجارة الى طريق غير معبدة و مليئة بالحفر تبث على مدار الساعة اطنانا من الغبار والاتربة ليستنشقها سكان الدواوير المتواجدة على طول هذه الطريق.

و لقد اكد لنا مصدر طبي في المركز الصحي بهذه الجماعة المنكوبة ان العديد من السكان باتوا يعانون من مضاعفات الاستغلال الهمجي للمنطقة من طرف لوبي المقالع وخصوصا العمال المساكين الذين اصبحوا يحجون بالعشرات الى المركز الصحي الوحيد بالجماعة لان ارباب المقالع لم يوفروا لهم اي طبيب يقوم بزيارتهم داخل هذه المقالع الحجرية و يسهر على صحتهم و سلامتهم خاصة و ان العديد من العمال توفوا اثناء عملهم داخل هذه المقالع في حوادث كان يمكن تجنبها لو توفرة لهم التوعية الصحية و شروط السلامة. (حسب نفس المصدر).

هذا و قد التقينا مجموعة من السكان الذين اكدوا لنا ان الغبار الناتج عن هذه المقالع يتسبب لهم في العديد من المشاكل الصحية من قبيل ضيق التنفس و الحساسية الجلدية و حساسية العين و الانف و امراض جلدية غريبة يعجز اطباء المركز الصحي عن علاجها.

كما اكد لنا هؤلاء السكان قيامهم بالعديد من الوقفات الاحتجاجية للتنديد بهذه الجرائم ضد الانسان و الحيوان و النبات التي ترتكب في جماعة تغرامت لكن دون جدوى. كما اكدوا لنا اصرارهم على مواصلة النضال و مراسلة جميع الهيئات و المؤسسات وخاصة الحقوقية منها قصد الوقوف بقوة في وجه جمعية ارباب المقالع التي تنهب المنطقة ولا تقدم اي شيء لمصلحة السكان خاصة في مجال الصحة و البيئة.

التاثير عن طريق المياه:

ان تساقط مياه الامطار و جريان المياه السطحية داخل المقالع و على مخزونها من الاحجار و الادوات المستعملة كالبنزين وزيوت المحركات يتم التخلص منها بطريقة عشوائية في مجاري المياه يعد من اهم اسباب تلوث المياه السطحية منها و الجوفية و التي يستعملها السكان كمصدر اساسي لشربهم و شرب مواشيهم.

التاثير على الغطاء النباتي:

ان الغبار الناتج عن المقالع كان له تاثير سلبي على الغطاء النباتي و الغابات في المنطقة حيث عرف الغطاء النباتي تراجعا مهما و الذي يعتبر مصدر عيش بالنسبة للماشية خاصة و ان المنطقة كانت تزدهر بها تربية المعز وكذلك تساهم عملية حفر الجبال في تشويه المنظر العام للمنطقة.

التلوث السمعــــــــي:

ان الضجيج الذي تحدثه الاليات المستخدمة في المقالع و الشاحنات التي تعمل طيلة اليوم و كذلك المتفجرات من اهم اسباب الضوضاء التي تقلق السكان ذلك ان مستغلي المقالع يستعملون المتفجرات في اوقات غير مناسبة و بطريقة غير عقلانية تؤدي في كثير من الاحيان الى احداث تشققات في بعض المنازل مما يجعتها مهددة بالسقوط في اية لحظة.

التاثير على حركة السير: 

تفتقر جماعة تغرامت الى البنية التحتية من طرق تاهلها لاستقبال مئات الشاحنات التي تعبرها يوميا بوتيرة شاحنة كل دقيقة مما ىيسبب ازعاجا للسكان ويقلق راحتهم و يهدد حياتهم و ينشر الغبار نتيجة عدم تغطية حمولة هذه الشاحنات.

ولتفادي هذه التاثيرات البيئية و الصحية يجدب احترام القوانين الجاري بها العمل في هذا الشان خاصة قانون رقم 11.03 المتعلق بحماية و استصلاح البيئة و كذلك احترام دفتر التحملات.

كنال تطوان / بقلم :  محمد البياري

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.