https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

يوم دراسي بتطوان حول السياسات والوسائل من اجل استراتيجية لانفتاح الجماعات المحلية

كنال تطوان / اعداد : محمد اكرواج

احتضنت قاعة فضاء المواطنة المشاركة بالجماعة الحضرية لتطوان صباح يوم الجمعة7مارس2014 على الساعة التاسعة صباحا فعاليات اليوم الدراسي حول السياسات والوسائل من اجل استراتيجية لانفتاح الجماعات المحلية على محيطها تراسه السيد رئيس الجماعة الحضرية لتطوان الدكتورمحمد ادعمار بوصفه رئيس شبكة المدن الاستراتيجية و ذلك بشراكة مع المركز الوطني للابحاث والتنمية وحضره السادة مانويل كاريون نائب عمدة بلدية سان فليو دي جوبريكات ومستشار في التكنولوجيات الحديثة والتواصل والاعلام وماريو الكاسيل مدير التكنولوجيات وتدبير المعارف في نفس البلدية وحضره ممثلو الجماعات المحلية المنضوية تحت لواء شبكة المدن الاستراتيجية وثلة من رؤساء المصالح والاقسام المعنية بجماعة تطوان.

في كلمته الافتتاحية رحب السيد الرئيس بالمشاركين والداعمين كمنظمة لوكال ميد معتبرا هذا اليوم الدراسي فرصة للاتفاق على منهجية لانفتاح الادارة وذلك باعمال اليات وتقنيات تتيح تكوين الجمعيات للتواصل مع الجماعات واعتبر هذه الورشة التكوينية مدخلا للتعلم من النماذج الملموسة والحية.

بعد ذلك تقدم السيد مانويل كاريون بعرض اوضح فيه مسار انفتاح الادارات المحلية على المواطنين وتقديم اجود الخدمات لهم وذلك بنهج الديموقراطية التشاركية وقدم ادوات كقانون التنظيم الداخلي والشفافية وولوج المواطنين السلس للمعلومة والعدالة والانصاف وتقوية النسيج الاجتماعي وحضور قوي للجمعيات والتخطيط العمراني وجودة الفضاء العمومي وتداول السلطة و التكنولوجيا في الاطلاع على المعلومات.

بعد ذلك تدخل السيد مانويل الكاسيل الذي اعتبر ان كل القوانين والمساطر يجب ان تكون في متناول المواطن في أي شباك. و وضع قاعدة معلومات موحدة ومنظمة.ذلك ان الادارة في علاقة متشعبة مع ادارات اخرى والامر يقتضي تبسيط المساطر في كل مكان والاتجاه الى النمذجة والتصنيف بواسطة ارساء بنية تحتية في تدبير المعلومات وذلك بالاستناد على المعطيات والملفات والدعامات الرقمية.

وهذا يتطلب تكوين الموظفين وتحديد ملامحهم المهنية الجديدة واطلاعهم على التكنولوجيا و اجراء المساطر في كل وقت وحين وتوقيع الوثائق الرسمية عن بعد.ويبقى للمواطن حق الاختيارفي كيفية ولوجه للمعلومة اما ورقيا او الكترونيا.وتلتقي هذه العناصربادارة منفتحة شفافة وذكية موجهة نحوالخدمات بطريقة مشتركة وبارخص ثمن بل ابعد من ذلك توضيح الخدمات على خرائط والاستماع لشكاوى المواطنين بالتكنولوجيا الرقمية.

وتواصل اليوم الدراسي في حصته الزوالية برئاسة السيد سعيد بنزينة نائب رئيس الجماعة الحضرية لتطوان الذي قدم مختلف الاليات التي اشتغلت عليها جماعة تطوان في انفتاحها على محيطها بدءا بالمخطط الجماعي للتنمية ومرورا بالبوابة الالكترونية و اعداد نشرات تقدم حصيلة التدبير الجماعي بصفة دورية وحساب في الفيسبوك واحداث شباك لاستقبال شكايات المواطنين ومعالجتها.وفي هذا الاطار قدم عرض وضح عدد الشكايات التي استقبلها شباك جماعة تطوان والتي وصل عددها 80شكاية بعضها في مراحله النهائية والبعض الاخر في طورالمعالجة.

بعد ذلك توالت عروض كل من بلدية اصيلا وشفشاون القصر الكبيروالمضيق والتي اجمعت في تجاربها على مبدا المشاركة المواطنة في اتخاذ القرارت في المخططات الجماعية والتواصل مع النسيج الجمعوي عبر احداث فضاء لاستقبال الجمعيات والتواصل مع المواطنين عبر البوابات الالكترونية والمصادقة على بعض القرارات الجماعية بعد مشاورات مع المهنيين. بعد ذلك فتح باب النقاش الذي تم الاجماع فيه على سلك مبدا الشفافية كخيار لا غنى عنه لارجاع الثقة للناخبين وذلك بنشر حصيلة التدبير.وتم اقتراح احداث لجنة جهوية للشفافية .بعد ذلك قدمت توصيات اليوم الدراسي والتي ركزت على الاتفاق على مخطط مديري للانفتاح وتوسيع دائرة المستفيدين على الصعيد الوطني وتقوية التعاون بين الجماعات الوطنية ونظيراتها في كطالونيا ونهج التكوين وورقة طريق عملية لترسيخ الاليات والادوات عبر الاعلاميات.

وختاما تم الاتفاق على مواصلة هذه الايام الدراسية بجماعة القصر الكبير في موضوع المشاركة المواطنة بمشاركة بلدية تراسا من برشلونة وسيتبلور ذلك على شكل تكوينات وتبادل خبرات بين الجماعات المغربية والكطلانية.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.