https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

‎جمعية الحياة بمرتيل في دورة تكوينية حول ” تسجيل المحاسبة”

كنال تطوان /متابعة

نظمت جمعية الحياة بمرتيل يوم الاحد 23 فبراير 2014 ، بمكتبة ابي الحسن الشاذلي بمرتيل ، دورة تكوينية حول ” تسجيل المحاسبة” ، وتأتي الدورة في إطار استكمال البرنامج التدريبي للجمعيات والفاعلين الجمعويين ، هذا البرنامج الذي نظمت فيه الى حدود هذه الدورة أربع دورات تكوينية ، يؤطر هذا البرامج التدريبي كل من المدرب سامي امين مدرب معتمد في التنمية الادارية وتقوية القدرات ، والمدرب عبد الحكيم مغراوي مدرب معتمد في التنمية البشرية وتطوير المهارات الذاتية .
حضر هذه الدورة مجموعة من ممثلي الجمعيات والفاعليين الجمعويين لكل من مرتيل وباقي مدن الاقليم والجهة . حيث انقسمت الدورة إلى ثلاث جلسات تدريبية ، خصصت الجلسة الاولى لمفهوم المحاسبة الجمعوية ، والسند القانوني للمحاسبة الجمعوية ثم خصوصيات المحاسبة الجمعوية لتنتهي الجلسة الاولى بوضع خطوط عريضة لمراحل مسك وتنظيم محاسبة مبسطة وخاصة للجمعيات .
أما الجلسة التدريبية الثانية فقد همت الادوات المبسطة لتسجيل العمليات المالية اذ تطرق المدربين الى تسجيل العمليات النقدية والبنكية ، ثم عمليات الاقراض والاقتراض ،إضافة إلى تقدير وتسجيل العمليات التطوعية وتحديد بطاقات لتنظيم وتتبع العمليات المحاسبية.
وقد خصصت الجلسة التدريبية الثالثة إلى تبرير وتوثيق العمليات المحاسبية ، من خلال تحديد اهمية المستندات الثبوتية ، وتوفير مستندات ثبوتية خارجية ،إضافة إلى تحرير المستندات الثبوتية الداخلية وترتيبها .
بعد استراحة شاي عاد المشاركون والمشاركات إلى الجلسات التدريبية مستعينين بمجموعة من التمارين والتطبيقات المدعمة بتجاربهم المختلفة في العمل الجمعوي .
اختتمت الدورة التكوينية في ” تسجيل المحاسبة” باخد المشاركين والمشاركات صورة تذكارية رفقة رئيس الجمعية السيد عبد الخالق بنعبود و المدربين مؤطري الدورة .

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.