زيارة مستشار امريكي الى تطوان

canal tetouan0 | 2014.02.06 - 6:48 - أخر تحديث : الخميس 6 فبراير 2014 - 6:48 صباحًا
شــارك
زيارة مستشار امريكي الى تطوان

كنال تطوان / اعداد : محمد اكرواج

شهد مكتب الرئاسة يوم الثلاثاء 04 فبراير 2014 على الساعة الثالثة والنصف زوالا اجتماعا مع السيد ديفيد.ج.جرين مستشار الشؤون السياسية بسفارة الولايات المتحدة الأمريكية ومرافقه السيد رياض بردعي مكلف بالشؤون السياسية بنفس السفارة.

وكان في استقبال الضيفين نائب رئيس الجماعة الحضرية لتطوان السيد سعيد بنزينة . وحضر هذا اللقاء الكاتب الخاص للرئيس السيد سمير حمداش .

وتأتي زيارة المستشار الأمريكي لجماعة تطوان في إطار جولة قادته لعدد من مدن الشمال وذلك للتعرف على خصوصيات المنطقة التاريخية والثقافية والإمكانات التي تزخر بها ومدى مساهمتها في التنمية المحلية.وعليه فقد استهل السيد سعيد بنزينة هذا اللقاء بنبذة عن تاريخ مدينة تطوان التي كانت في الماضي عاصمة الشمال ومنطقة خليفية لها دورها الإشعاعي بعلمائها وفقهائها ، وتعتبر من المدن القلائل التي كتب تاريخها بشكل علمي ذلك أنها حاضرة نموذجية من حيث غزارة الفعل الفني والثقافي ولعل تواجد المندوبية الجهوية للثقافة بالمدينة لخير دليل على ذلك . وبعد تولي جلالة الملك محمد السادس مقاليد الحكم تم إعطاء دفعة قوية للتهيئة الحضرية والتنمية البشرية للمنطقة . وعن مدى موقع الجماعة الحضرية ازاء ذلك أوضح السيد سعيد بنزينة أنه تم القيام بعدة إصلاحات هيكلية شملت بعض المرافق الحيوية كقطاع النظافة حيث تم التعاقد مع شركتين متخصصتين واتفاقية التدبير المفوض للنقل الحضري ومابين الجماعات ، وهناك اهتمام بالمساحات الخضراء وبالبنية الطرقية ، كما تم التوجه نحو ترميم المدينة العتيقة وتجديد شبكة مياه السكوندو بها ورهان صيانتها لأنها تعتبر من التراث . ووعيا منها بأهمية الصيانة فقد خصصت الجماعة ميزانية لها.

وفي تساؤل حول مستقبل تطوان خلال العشر سنوات القادمة ، أوضح السيد سعيد بنزينة أنه وجب الإشتغال على قطاع الخدمات مع توفير البنية التحتية الملائمة كطريق سيار يربط تطوان بطنجة وخط للسكك الحديدية لأن ذلك يعتبر شريان التنمية بالمنطقة.

وجوايا على معضلة دور الصفيح بتطوان ،فقد تمت برمجة عدة أحياء هامشية شملتها الإنارة العمومية والتطهير وتم ربطها بالأحياء والشوارع الرئيسية وذلك في أفق جعل مدينة تطوان دون صفيح في أفق 2014.

وفي موضوع الجهوية تم اعتبارها مستقبلا للمغرب مع مراعاة المحيط الجغرافي والإثني المنسجم  .والجهوية لها غرض سياسي واقتصادي متمثل في حل قضية الصحراء والتنمية الإقتصادية بالمنطقة الجنوبية .

وفي تساؤل حول علاقة الجماعة الحضرية بالمجتمع المدني ، تم التذكير على أن الجماعة الحضرية إعتمدت المخطط الجماعي للتنمية بشراكة مع فعاليات المجتمع المدني والمصالح الخارجية لتوحيد الرؤى حول المشاريع التنموية الكبرى .وفي السياق ذاته اعتبر الكاتب الخاص للرئيس أن المخطط الجماعي للتنمية تم اختياره سنة 2013 من بين أحسن المخططات التنموية بحوض البحر الأبيض المتوسط ،وذلك خلال ندوة حول تطوير استراتيجية التنمية المستدامة الحضرية للمدن المتوسطية والتي نظمتها بلدية صفاقص بتونس ومنظمة المدن المتوسطية (medicités ).

وفي الأخير اعتبر المستشار الأمريكي هذا اللقاء غنيا من حيث الأفكار التي طرحت فيه ووعد بزيارة مماثلة لبحث سبل التعاون مع الجماعة الحضرية لتطوان .

وقدمت في أعقاب هذا اللقاء هدايا رمزية لضيفي الجماعة.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين