تحضير وثيقة الحساب الإداري بجماعة تطوان

canal tetouan0 | 2014.01.07 - 12:01 - أخر تحديث : الثلاثاء 7 يناير 2014 - 12:08 صباحًا
شــارك
تحضير وثيقة الحساب الإداري بجماعة تطوان

إعتبر رئيس الجماعة الحضرية لتطوان السيد محمد إدعمار أن الجودة والمستوى الجيد الذي تم إنجاز به وثيقة الحساب الإداري لسنة 2012 ساهم بشكل كبير في معالجة مجموعة من الإختلالات والإشكالات الإدارية واللوجيستيكية وبالتالي تم إستثماره لبناء هيكل ميزانية الجماعة الحضرية لتطوان برسم سنة 2014 ، جاء ذلك خلال الإجتماع الذي عقده صباح يوم الإثنين 06 يناير 2014 بقاعة الجلسات بالجماعة الحضرية لتطوان ، وجمعه برؤساء الأقسام و المصالح بالجماعة وبحضور نواب رئيس الجماعة السادة أحمد بوخبزة وعبد الواحد اسريحن وسعيد بنزينة ورئيس لجنة المالية بالمجلس السيد دانيال زيوزيو والكاتب العام للجماعة السيد رشيد أمجاد والسادة رؤساء الاقسام والمصالح بالجماعة الحضرية لتطوان ، مؤكدا أن محطة الحساب الإداري التي هي محور هذا الإجتماع لسيت بمحطة شكلية ولكن إستنادا لبنود الميثاق الجماعي للوقوف على مجموعة من الأمور قصد تحسينها وتصويبها في نفس الآن والإشتغال عليها لمدة طويلة ، منوها بعمل رؤساء الأقسام والمصالح من أجل إعادة منظور واحد لمالية الجماعة يكون مبني على حسابات مدققة ، معللا التأخير في التحضير للحساب اللإداري 2013 بكون الأقسام والمصالح راكمت تجربة مهمة ، كما أن كل قسم يتوفر على معطيات لأربع سنوات قادمة .

مشيرا في معرض كلمته إلى ضرورة توحيد المعايير والتقارير التي أكد عليها السنة الماضية وتهم تقديم مناهج ومقترحات خلال تقرير الحساب الإداري لسنة 2013 حتى نتمكن من قراءتها بطريقة علمية يسهل على الجميع فهم ما يجري داخل الإدارة الجماعية . ودعا رؤساء الأقسام والمصالح الإبتعاد عن التقارير الإنشائية والتركيز على الأرقام ، مع إعطاء تصور شامل لكل قسم بموارده البشرية والمشاريع التي تم إنجازها خلال الأربع سنوات لمعرفة التكلفة المالية لكل قسم على حدى وحتى يتم إستشراف ميزانية 2014. مؤكدا على ضرورة إحترام تدبير الزمن الذي يبقى مهما في إنجاز هذه التقارير مع ضرورة التمييز بين التقرير المجسد بالأرقام وبين المرفقات بالنسبة للحسابات .

بعد هذه الكلمة التوجيهية ، أعطى الكلمة إلى السادة رؤساء الأقسام والمصالح لتقديم ماتم القيام به إلى حدود هذا الإجتماع التحضيري لوثيقة الحساب الإداري حيث أجمع كل المتدخلين على بدء عملية تحضير هذه التقارير والتي ستكون جاهزة خلال الإجتماع المقبل . بالإضافة إلى ذلك تم إثارة مجموعة من القضايا وتهم الموارد المالية والموارد البشرية واللوجيستيكية لكل قسم أو مصلحة على حدة . كانت تعقبها كلمات توجيهية لرئيس الجماعة بخصوص التدبير المفوض للنظافة وتتبع أشغال أمانديس وجر السيارات ونقل الأموات لكونهما يندرجان ضمن إختصاصات الجماعة وبالتالي يرى رئيس الجماعة ضرورة متابعتها بشكل يومي . وكذلك مجال التكوين في بعض التخصصات التي ستعاني منها الجماعة في المستقبل ، مشيرا إلى عملية جيد GID التي سجلت الجماعة فيها مداخيل مهمة .

وفي سياق الإفتحاص الداخلي والذي بدأت مجموعة من الجماعات الإشتغال عليها خصوصا أن الوزارة سارية في إتجاه تفعيلها لكونها تضم مؤسسات دولية كمؤسسة كنو ومؤسسة ألمانية . رئيس الجماعة اكد أنه تم إحداث مؤخرا مصلحة الإفتحاص الداخلي التي ستترأسها موظفة إحسان الحاج حيث إعتبر أن المصلحة سيتم التعامل معها بدون مرؤوس ، بالإضافة لكونها حرة في إنجاز تقاريرها وليس من حق أيا كان الطعن في هذه التقارير حتى مؤسسة الرئاسة ، كما أن هذه التقارير ستخضع للإفتحاص من مصلحة الإختصاص الخارجي .

هذا الإجتماع كان مناسبة لنائب رئيس الجماعة الحضرية السيد عبد الواحد اسريحن بإخبار رؤساء الأقسام والمصالح بما تم إنجازه في الآونة الأخيرة ويتعلق الأمر بإعداد أغنية خاصة بالجماعة الحضرية لتطوان من تلحين المنتج العالمي ندير الخياط المعروف برضوان ، يقول نائب رئيس الجماعة وسيتم تقديم هذه الأغنية في حفل فني سينظم يوم الجمعة 10 يناير 2014 بمشاركة العديد من الفنانين المغاربة فريد غنام ولمياء الزايدي بالإضافة إلى بعض الفنانين من مصر وإسبانيا.

حسين استيتو

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين