ندوة حول معلمة اجنان الخليفة مولاي الحسن بن المهدي بتطوان‎

canal tetouan0 | 2013.12.23 - 6:01 - أخر تحديث : الإثنين 23 ديسمبر 2013 - 6:01 مساءً
شــارك
ندوة حول معلمة اجنان الخليفة مولاي الحسن بن المهدي بتطوان‎

كنال تطوان / الكاتب : نورالدين الجعباق

تحت شعار “تراث متميز من أجل تنمية مندمجة ” ومن اجل تأهيل  الفضاء للقيام بدور تراثي تنموي واجتماعي نظمت جمعية أجيال للتعاون والتنمية البشرية وجمعية جنان الخليفة مولاي الحسن بن المهدي يوم الاحد 21 اكتوبر 2013  ندوة باحدى الفنادق بمدينة   تطوان حول معلمة اجنان الخليفة .

وقد عرفت الجلسة الأولى مجموعة من المداخلات ألقاها أطر وازنة ومهتمة بالتراث . حيث تطرق عبد السلام بن عبد الوهاب دبلوماسي سابق إلى الجانب التاريخي باعتباره معايش للخليفة السلطاني مولاي الحسن بن المهدي .في حين تطرق المنسق العام للجمعيتان في مداخلته إلى مبادرة الحفاظ على معلمة قصر الخليفة ومنتزهه .

في حين تطرق عادل الدفوف رئيس الهيئة الجهوية للمهندسين إلى أهمية الموقعين من الناحية العمرانية .

كما تم تقديم عرض حول تصور عام لمشروع تأهيل الفضاء والقيام بدوره تراثي تنموي واجتماعي . بالحي والمدينة بصفة عامة .

وفي تصريح للمنسق العام للجمعيتين أن هذه الندوة تأتي في إطار الحفاظ على المعلمة  باعتبارها الإرث التاريخي مهم  وشاهد على حقبة كانت حاسمة في تاريخ المغرب كما تعتبر رمز لشخصية وطنية بامتياز وهي شخصية مولاي الحسن بن المهدي التي عرفت بمواقفها الوطنية المتميزة إزاء السلطات  الاستعمارية منذ ولاية الخلاقة السلطانية بتطوان .

وللإشارة  فإن الجمعيتين تشتغل في هذا المشروع المهم منذ سنة الذي يهدف إلى الحفاظ على المعلمة كي تكون مزار سياحي ومتنفس طبيعي للساكنة.

وقد حضر هذه الندوة ر الشريفة اللام كلثوم بنت مولاي الحسن بن المهدي وحفيدته الشريفة للامليكة إضافة إلى السلطات المحلية والهيئات المنتخبة .

في حين عرفت الجلسة المسائية مائدة مستديرة حول موضوع المحافظة على المعلمة ثم مناقشة عامة التي انبثقت عنها مجموعة من التوصيات.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين

  1. 1
    K E D D A N E says:

    الندوة نظمت يوم الاحد 22 دجنبر 2013………..