https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان ينظم الدورة الثانية للتظاهرة الفنية “تطوان تصميم”

ينظم المعهد الوطني للفنون الجميلة فعاليات الدورة الثانية من التظاهرة الفنية “تطوان تصميم” (Tetouan Design Event) أيام 21 و22 و23 نوفمبر الجاري، بمشاركة فنانين وباحثين متخصصين من داخل المغرب وخارجه.

وتحل الفرنسية كلير بييو مديرة المدرسة العليا للفن والتصميم في مدينة سانت إتيان الفرنسية ضيفة شرف على هذه الدورة، بينما تكرم خلال هذه الدورة الفنانة المغربية خديجة القباج، التي تمثل الرعيل الأول من فناني التصميم بالمغرب، مثلما يكرم الفنان المغربي أحمد البراق، الأستاذ بشعبة التصميم في المعهد الوطني للفنون الجميلة.

ويشهد حفل الافتتاح توقيع اتفاقية شراكة بين المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان والمدرسة العليا للفن والتصميم بسانت إتيان، بينما ستقدم السيدة كليليا شوفريي كولاكو، المستشارة الثقافية والمديرة العامة للمعهاد الفرنسية بالمغرب، وسام الجمهورية الفرنسية للفنون والآداب لمدير معهد تطوان السيد المهدي الزواق.

ضمن برنامج هذه الدورة، سيحتضن مركز تطوان للفن الحديث معرضا جماعيا لعدد من فناني التصميم المرموقين بالمغرب. مثلما يقترح علينا المعرض منتخبات من المشغولات والتحف التي أبدعها معلمو وخريجو مدرسة الصنائع والفنون الوطنية بتطوان، تمثل 100 سنة من الإبداع.

وعلى واجهة مركز تطوان للفن الحديث، بإشراف من الأستاذ رشيد بنيعكوب، يعرض طلبة شعبة التصميم عرضا ضوئيا  vidéo mapping ينعكس على هذه المعلمة التاريخية والفنية. أما فضاءات المعهد الوطني للفنون الجميلة، فتقترح علينا معرضا افتتاحيا خاصا بأعمال الخريجين الجدد الفائزين في مسابقة فن التصميم.

وضمن البرنامج الأكاديمي لهذه الدورة، سيتم تنظيم مائدتي حوار، تحتضنهما قاعة الندوات بالمعهد، الأولى عن “فن التصميم بين التكوين والممارسة”، والثانية في موضوع “المصممون والمؤسسات العمومية والمقاولات الخاصة: الارتباطات والرهانات”. ويشارك في هذين اللقاءين عدد من خيرة الباحثين والمهتمين بفن التصميم.

ويسدل الستار على هذه الدورة بتنظيم زيارة جماعية إلى عدد من المواقع التاريخية والثقافية لمدينة تطوان، المدينة المبدعة لليونسكو، عاصمة الفنون التشكيلية. ونطمح من خلال هذه الدورة إلى جعل هذه التظاهرة من أهم المواعيد حول فن التصميم في المغرب. وهي المحطة التي أصبحت موعدا سنويا قارا بين مبدعي فن التصميم، ومنصة للحوار بين المبدعين ورجال الأعمال ومختلف المتدخلين في هذا المجال من داخل المغرب وخارجه.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.