بعد تصريح 20 درهم ..مندوبية التخطيط تقر أن” 13 درهم يوميا تكفي في المغرب”

najoua taheri | 2018.02.09 - 8:58 - أخر تحديث : الجمعة 9 فبراير 2018 - 8:59 مساءً
شــارك
بعد تصريح 20 درهم ..مندوبية التخطيط تقر أن” 13 درهم يوميا تكفي في المغرب”

كنال تطوان / صحف

بعد مسألة 20 درهم التي أثارتها تصريحات الوزيرة بسيمة الحقاوي حول معيار الفقر بالمغرب، من المنتظر أن تثير أرقام مندوبية التخطيط حول الفقر في المغرب جدلا آخرا عقب نشرها لتقرير يعتبر أن عدد الفقراء بالمغرب لا يتجاوز مليونا و 605 ألف شخص .

وأفادت  يومية “الصباح”، فهذا الرقم  الذي يشكك المغاربة في تصديقه، خاصة وإن 11 مليون مواطن طلب بطاقة “راميد” المخصصة أصلا للفقراء من المواطنين والذين تشهد لهم السلطات بالفقر، مضيفة  بأن مندوبية التخطيط حددت معيار الفقر لدى المغاربة في دخل سنوي هو 4667 درهماً وهو ما يعني دخلا يوميا يعادل 13 درهما.

وأردفت ذات اليومية بالقول  إن مندوبية التخطيط وضعت بذلك تصنيفا أقل من التصنيف الذي كشفت عنه بسيمة الحقاوي، معتبرة أن كل مغربي لا يعتبر فقيراً إذا ما توفر لديه مبلغ 13 درهماً في اليوم، متسائلة عما إذا كان باستطاعة صاحب دخل بـ13 درهماً في اليومَ أن يوفر لقمة العيش له ولعائلته فضلاً عن توفير المسكن والملبس.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين

  1. 1
    غير معروف says:

    Eso no ha hecho más q empezar.eso va de mal a peor

  2. 3
    الهاشمي says:

    العملية سهلة وواضحة بالنسبة للفرد
    2 دراهم للفطور بيض+خبز
    بطاطا و طماطم للغداء الثمن 2
    العشاء 1 او 2 شعرية او دشيشة ….
    الباقي لما يلص
    هل البوطا او التوابل او الصابون ام الزيت ام للسكر او شفرة الحلاقة ام للشاي ام للكراء ….
    عليكم يا ظالمين غضب الله

  3. 5
    mohajer tetouani says:

    KOL ALMAGHARIBA ARNIYAE BISTITNAE ASHAB AL9SOR WA ALVILAL

  4. 6
    Ayoub says:

    برك مدحكو على دقون المغاربة راكم عيقتو يا الحكومة الويل

  5. 7
    تطواني .ريفي الأصل says:

    إذا كانت 13دهم يعيش بها المواطن وأسرته المكونة من ثلاث أو أربعة أطفال. أقول للمندب التخطيط فأنت على غلاط مائة في المائة. أقول للمندب التخطيط هل يستطع أن يعيش بي 13درهم هو وأسرته المكونة من أربع اولاد وزوجة، هل يريد هدا الشخص المسؤول عن مندبية التخطيط الفتنة للبلاد إذا كان كلامه صحيحا فيما يتعلق 13درهم، الله يهديه ؟؟؟ الفتنة صعبة ويجيب على المسؤولين الاحتياط منها فإذا اشتعالات الفتنة فلا أحد يستطيع ان يوقفها ؟؟؟!

    • 8
      غير معروف says:

      إذا اشتعلت الفتنة حتى 13 درهم لن تلقاها وستتمنى خبز يابس ولن تلقاه بل حتى النوم لن تراه، فحذاري مما تصبون إليه، واحمدوا الله على نعمة الأمن والآمان، والارزاق بيد الله، وكفاكم حسدا، واقنعوا بماأنعم الله به عليكم، وكفاكم طغيانا وارجعو إلى الله، ليس هناك إنسان جائع في المغرب الكل يرزق بما كتبه الله له، احذروا احذروا احذروا غضب الله سبحانه تعالي، حافظوا على وطنكم وتحلوا بالصبر واقنعوا بما كتب لكم الله. حسبي الله ونعم الوكيل الله يهدي الجميع.

  6. 9
    طه says:

    طز اعلى هدا الي قالها كان سكران واقيلا

  7. 10
    الشريف says:

    والله الى كتقلبو على شي كارثة دابا 400 درهم فالشهر يعيش بها بنادم فهاد البلاد ،الله ياخد فيكم الحق حسبنا الله ونعم الوكيل

  8. 11
    علي says:

    قبح الله سعيهم الى يوم الدين

  9. 12
    mohammed tetouan says:

    حسبي الله ونعم الوكيل

  10. 14
    شيشي says:

    شفتي .الرميد دايرينها غير لبعضكم .اما نحن الفقراء او -الاغنياء عليكم-لانسألكم رزقا .الله يرزفنا .نحن عفيفين عما أنتم فيه من البذخ