إسبانيا تتنصل من مسؤوليتها اتجاه ضحايا معبري سبتة و مليلية

canal tetouan plus | 2018.01.24 - 10:26 - أخر تحديث : الأربعاء 24 يناير 2018 - 10:33 مساءً
شــارك
إسبانيا تتنصل من مسؤوليتها اتجاه ضحايا معبري سبتة و مليلية

كنال تطوان / نون برس

تسبب موت الحمالين المغاربة في “معابر الموت” الحدودية بين المدينتين المحتلتين سبتة ومليلية و الداخل المغربي، في انتقادات أوروبية ودولية للجارة الشمالية للمغرب ن بسبب توالي سقوط الضحايا على هذا المعبر الحدودي .

كرد أولي لإيقاف سيل الانتقادات  قامت السلطات الإسبانية بإغلاق المعبر الحدودي “الحي الصيني” في مليلية عرف وفاة  حمال مغربي يبلغ من العمر 39 عاما بسبب التدافع بين الحمالة ، لينضاف إلى الحمالتين اللتين لقيتا حتفهما في معبر باب سبتة 2 يوم الاثنين قبل الماضي، لتصل الحصيلة إلى 7 قتلى في 12 شهرا تقريبا.

من جهته رئيس مدينة مليلية خوان خوسي إمبرودا، عن الحزب الشعبي الحاكم في إسبانيا، دافع عن بلاده و برئها  من مآسي الحمالات والحمالين المغاربة، بالتأكيد على أن “المغرب هو المسؤول عما حدث، نظرا إلى أنه لم يحفظ النظام في الجانب الذي يديره” بخصوص ولوج آلاف الحمالين إلى مليلية.”.

و أضاف  المسؤول ذاته أن على  السلطات المغربية تحمل مسؤوليتها محذرا من سقوط المزيد من القتلى في حالة استمر الوضع على ما هو عليه. ولا يقتصر الأمر على الحكومة المحلية، بل حتى نقابات الأمن الإسباني انتقدت السلطات المغربية، متهمة إياها بعدم التعاون بشكل جيد في الحدود، ما يتسبب في سقوط قتلى بين الحمالين.

و كشف خوسي إميرودا  أن حوالي  10 آلاف حمال يريدون دخول المدينة عن طريق التدافع. قائلا : “من غير المقبول أن يحاول 10 آلاف شخص ولوج المدينة بهذه الطريق (التدافع) في تسابق من أجل من سيدخل الأول”. كما أشار إلى أن حكومته ستتخذ إجراءات جديدة التي بدأت بإغلاق المعبر مؤقتا.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين

  1. 1
    غير معروف says:

    Waaaaaaaaa tab3an espana chmin dakhla anda wach hiya likadjib bragdiya 3anha sa7a waa ntoma ya mas2ooolin ili msyibin welad cha3bkom 3la dowal demo9ratiya okheskom yedrolkom homa 7al ::: ewa llah yn3al limay7chim