https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

فاعلة جمعوية تنتقد اقصاء النقل العمومي لاشخاص في وضعية اعاقة بتطوان

كنال تطوان / عبد السلام العزاوي

انتقدت لبنى القسيل رئيسة جمعية التحدي لأسر واصدقاء للاشخاص في وضعية اعاقة بالفنيدق، الاقصاء الممنهج للنقل العمومي باقليم تطوان، للاشخاص في وضعية اعاقة حركية.

وقد أكدت السيدة لبنى القسيل أن معاناة الاشخاص في وضعية اعاقة ازدادت بعد نصب الحواجز الحديدية بمدخل الحافلات من طرف شركة النقل الحضري فيتاليس، بحيث أصبحت مسألة ولوج حافلات النقل الحضري والقروي في غاية الصعوبة، والخطير في الامر أن هذه المسألة أضحت تشكلا خطرا على صحة جميع الركاب، حتى الاسوياء منهم. بحكم عدم وجود منفذ اغاثة، في حالة وقوع اي حادث، كما  تصعب عملية ركوب  المسنين، والنساء الحوامل.

 واضافت لبنى القسيل بان اقصاء الاشخاص في وضعية اعاقة باقليم تطوان من النقل العمومي، تولد عنه مقاطعتهم كرها عن الدراسة والعمل. الشيء الذي جعل فعاليات المجتمع المدني بالاقليم، تقبل على تنظيم عدة وقفات، تندد بالوضع،  نظرا لعدم تفعيل مضامين المادة 21 من القانون الاطار  رقم 13 -97 المرتبط بحقوق الاشخاص في وضعية اعاقة.  مع اتخاذ قرار  تقديم دعوى قضائية ضد الجماعات الخمسة المنواجدة بالاقليم، وشركات النقل. ما بعد تاريخ 20 من الشهر الجاري، ولن يتم التراجع عن ذلك، الا اذا وجد حل عملي ومقبول للمشكل.

عبد السلام العزاوي

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.