أمطار قليلة تغرق إعدادية بالمضيق ومديرها ينجو من الغرق (شاهد الصور)

canal tetouan0 | 2017.09.29 - 1:16 - أخر تحديث : الجمعة 29 سبتمبر 2017 - 1:16 مساءً
شــارك
أمطار قليلة تغرق إعدادية بالمضيق ومديرها ينجو من الغرق (شاهد الصور)

تسببت أولى قطرات الأمطار التي تهاطلت على مدينة المضيق، أمس الخميس، في “غرق” الثانوية الإعدادية حمان الفطواكي، وإغلاق جل منافذ الدخول والخروج إليها، فيما حاصرت المياه المدير وأسرته داخل سكنه بالمؤسسة.

وأفاد مصدر من عين المكان لجريدة العمق، أن عناصر الوقاية المدنية تدخلت سريعا لإنقاذ أفراد أسرة المدير المحاصرين داخل سكنهم بالمؤسسة، فيما عجز التلاميذ عن متابعة الدراسة بسبب إغلاق منافذ الإعدادية بمياه الأمطار، حيث اضطر معها بعض التلاميذ إلى القفز فوق السور بعد توقف الدراسة.

وأضاف المصدر ذاته، أن هذا المشكل يتكرر كل سنة دون أن تتدخل الجهات الوصية لمعاجلة الأمر، مشيرا إلى أن السبب يعود أساسا إلى عدم ربط المؤسسة التعليمية بقنوات المياه العادمة، وهو ما يحول دون متابعة الدراسة بالنسبة لعدد هائل من التلاميذ.

وتساءل المصدر عن سبب استثناء هذه المؤسسة من تحركات اللجنة الوزارية التي تجوب الأقاليم للوقوف على الإشكالات والبحث عن الحلول، وذلك رغم تكرار نفس السيناريو “الكارثي” كل سنة، وما يخلفه من أضرار، وفق تعبيره.

وفي الصدد ذاته، حملت نقابة تعليمية بإقليم المضيق الفنيدق، المسؤولية لجميع الأطراف المتدخلة لتصحيح الاختلال، من مجلس بلدي وعمالة المضيق وشركة “أمانديس” وشركة “اليانس دارنا” والمديرية الإقليمية للتعليم، محذرة من نتائج كارثية ومآسي يمكن أن تحدثها هذه الفيضانات.

واستنكرت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم بالمضيق، المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، بشدة ما أسمته “تماطل” السلطات الوصية على القطاع بالإقليم في معالجة الاختلالات المرتبطة بالواقعة، رغم المجهودات المبذولة.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين

  1. 1
    مغربي متضرر says:

    اصلاح التعليم في المغرب أكبر اشاعة

  2. 2
    محمد says:

    من سكان تجزئة التنمية (الأغراس) مارتيل تطوان.
    طلب النجدة للسيد المسؤول.
    نرجوك سيدي إنقادنا من الروائح الكريهة جدا والمنبعتة من المياه الراكدة بالوادي المكسر بتجزئة التنمية.(الأغراس) . والله سبحانه ولي التوفيق. مع جزيل الشكر والامتنان.

  3. 3
    متتبع says:

    الحل بسيط بناء تانوية جديدة في مكان عال و تحويل المكان لمساحة خضراء بها بحيرة
    لا يمكن التفوق على الطبيعة و لو صرفت الملايير في البنية التحتية

    المكان واضح أنه مستنقع يصلح فقط لبركة