حريق هائل يجتاح غابات شفشاون

canal tetouan0 | 2017.09.22 - 12:34 - أخر تحديث : الجمعة 22 سبتمبر 2017 - 12:34 صباحًا
شــارك
حريق هائل يجتاح غابات شفشاون

كنال تطوان / طنـ24ـجة – متابعة

تواصل فرق التدخل العاملة في مجال إطفاء الحرائق، منذ أول أمس الثلاثاء، جهودا حثيثة لإخماد حريق غابوي كبير، اندلع بإحدى المناطق الغابوية بإقليم شفشاون، مخلفا خسائر قدرت بـ 150 هكتار، وفق إحصائية مؤقتة أعلنت عنها المندوبية السامية للمياه والغابات.

وتفيد معطيات أدلى بها المدير الجهوي للمندوبية السامية للمياه والغابات، عبد العزيز الحجاجي، ضمن تصريحات نقلتها وكالة المغرب العربي للأنباء، أن الحريق اندلع منذ يوم الثلاثاء الماضي بجماعة “بني سلمان” بإقليم شفشاون،  مخلفا احتراق 150 هكتار من الغطاء الغابوي.

وأوضح الحجاجي، أن ” أن حوالي 40 في المائة من المساحة المتضررة تتكون من الأشجار، و 60 في المائة المتبقية من الأعشاب الثانوية.”، لافتا إلى أن الحريق “يوجد تقريبا تحت السيطرة”.

وأبرز المسؤول المتحدث، أن أن “وعورة تضاريس المنطقة حالت دون وصول آليات وشاحنات الإطفاء إلى ألسنة النيران، ما صعب من مهمة فرق التدخل”

وشاركت في جهود إخماد النيران كل من عناصر المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، والوقاية المدنية، مدعومة بثلاث طائرات تابعة للقوات المسلحة الملكية ، فضلا عن عناصر القوات المساعدة والدرك الملكي والسلطات المحلية.

وأظهرت إحصائيات سابقة صدرت عن المندوبية السامية للمياه والغابات ومكافحة التصحر، أن المغرب سجل خلال الفترة ما بين مطلع السنة الجارية  حتى يوليوز الماضي، 125 حريقا في مختلف المناطق الغابويّة، ما أدى إلى تدمير نحو 397 هكتارا.

وتفيد السجلات الرسمية بأن 422 حريقا نشب في المغرب خلال 2016، وتقول السلطات إن إجمالي مساحة المنطقة التي احترقت أقل بشكل ملموس من نظيرتها في إسبانيا والبرتغال والجزائر، وعزت السلطات ذلك لجهود المراقبة والوقاية.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين