بسبب أحداث منطقة الريف … مركز الذاكرة يخرج ببلاغ للرأي العام !

canal tetouan0 | 2017.05.19 - 11:20 - أخر تحديث : الجمعة 19 مايو 2017 - 11:46 صباحًا
شــارك
بسبب أحداث منطقة الريف … مركز الذاكرة يخرج ببلاغ للرأي العام !

كنال تطوان / متابعة

توصلت القناة الاخبارية كنال تطوان ببلاغ من مركز الذاكرة من أجل الديمقراطية والسلم حول الأحداث التي تشهدها مدينة الحسيمة . 

وهذا أهم ما جاء في البلاغ :

” … أمام حدة الاحتقان الذي تعرفه منطقة الريف عموما، ومدينة الحسيمة بشكل خاص، يجد مركز الذاكرة من أجل الديمقراطية والسلم الذي انخرط، منذ تأسيسه، في العمل على ترسيخ ثقافة الحوار والتعامل مع مختلف القضايا برؤية حقوقية تنتصر للقيم التي صاغتها البشرية كي تكون سدا منيعا أمام الممارسات المهينة للكرامة الفردية أو الجماعية نفسه من جديد أمام سياق يدفعه إلى التذكير بانتصاره للوطن ولحقوق المواطنين وكرامتهم، وشجبه لأي توظيف سلبي لحراك يتداخل فيه المطلب السياسي بالحقوقي بالاقتصادي وبالاجتماعي، أو لتخوين المطالبين بحقوقهم، ورفض كل أشكال (الحكرة) التي يمكن أن تكون إفرازا لخلل في العلاقة بين الإدارة والمواطن والذي يجد تفسيره في تباطؤ تنفيذ توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة في الشق المتعلق بالحكامة الأمنية، كما يمكن أن تكون نتيجة تراكمات تاريخية ونفسية تسائل الدولة ومختلف الهيئات والمؤسسات الوطنية، مثلما تسائل طرق المعالجة التي تمت في الماضي القريب. مما يعني ضرورة إعادة النظر في الكثير من المفاهيم والممارسات خاصة علاقة الدولة بالمجتمع، وهو ما يتطلب الخروج من مجتمع الدولة إلى دولة المجتمع التي يكون فيها المواطن محور الاهتمامات؛ وتجاوز الممارسات السلبية التي أكدت أن مستوى تفعيل ما تراكم إيجابيا في المجال الحقوقي يصطدم بعديد من المشاكل أبرزها غياب مفهوم المحاسبة واستمرار فكر الاحتواء عوض فكر إبداع الحلول الفعلية والحقيقية، ولاشك أن هذه الحلول ينبغي – مرة أخرى- أن تمر عبر القطع مع منطق الرجم بالتهم الجاهزة من قبيل التخوين والعمالة والانفصال واعتبار المطالب الاقتصادية والاجتماعية مطالب مشروعة، وأن نفس المشاكل تعيشها أكثر من مدينة ومنطقة بالوطن، وأن النضال من أجلها مشروع في إطار بناء دولة الحق و القانون، مع مراعاة منطق الزمن والفعالية – لأن معضلة المنطقة في النهاية ليست اقتصادية واجتماعية فقط بل تتداخل فيها معطيات نفسية اجتماعية وأخرى أنتروبلوجية مرتبطة بمفهوم القيادة وصيغ المطالبة بالحقوق وأداء الواجبات.

إن مركز الذاكرة، الذي تشهد له الندوات واللقاءات التي نظمها، والبيانات التي أصدرها بأن عمله  قدم أجوبة عقلانية، وحقوقية بعيدة عن كل مزايدة ممكنة معتبرا المساهمة الجماعية في حل القضايا الشائكة المدخل الأمثل لتجاوز حالات الاحتقان أو التعدي عن حق أو شطط في استعمال سلطة ما. وهو يستحضر هذا التداخل بين مستويات دوافع الحراك يعتبر أن البحث عن أجوبة بأفق وطني لا يمكن أن تقوم جهة واحدة، ولا يمكنه أن يأخذ طابعا واحدا، وواهم من يعتقد أن اختيار القوة أو التصعيد قادر على تجاوز “معضلة الريف اليوم” ، لذلك فإنه يدعو إلى مقاربة شمولية ونسقية تبحث عن الأجوبة الفعلية لدى عدة أطراف، أولها الدولة، وثانيها إعادة الحياة للنسق المؤسساتي الذي قدمته التجربة المغربية في إطار الإنصاف والمصالحة مع المنطقة في الشق المتعلق بجبر الضرر الجماعي:

ففي الشق الأول على الدولة/ الحكومة أن تتفاعل ايجابيا مع المطالب الاقتصادية والاجتماعية والحقوقية والأمنية للساكنة – مع بعض التمييز الايجابي بالنظر إلى مستوى التدهور التاريخي للأوضاع بالريف- ، واعتباره ضمن الأولويات الوطنية على المستوى التنموي دون تسويق أوهام ما تلبث أن تنجلي .. إن هذا الحل الذي يعتبر من صميم عمل الدولة ينبغي أن يواكب بفتح حوار جدي مع المؤسسات السياسية والنقابية والمدنية في أفق صياغة تعاقد جديد بين الدولة والمجتمع.

وفي الشق المتعلق باستمرار مسلسل المصالحة والبحث عن السبل الأنجع لجبر الضرر الجماعي، من الضروري إطلاق ورعاية نقاش محلي واسع بين النخب السياسية والمدنية و الأكاديمية والتربوية والمالية والاقتصادية والمؤسسات الحقوقية والاقتصادية الوسيطة حول أنجع السبل لإخراج المنطقة وساكنتها من الوضعية الاقتصادية والاجتماعية الحالية، وهو نقاش يجب أن يكون بمثابة الشوط الثاني من نقاش جبر الضرر الجماعي للمنطقة، مع ربط التنمية بالحكامة الأمنية. علما أن جبر الضرر الجماعي هو أحد أهم توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة التي تبقى صالحة لتقديم ما تحتاجه المنطقة من حلول عقلانية وغير اندفاعية ولا تسوق الأوهام أو تستبلد الذكاء، أو تترك الفرص للمتربصين بالنسيج الوطني ولحمته التي نسجت عبر التاريخ. مع ضرورة إعادة التفكير في صيغ اشتغال المؤسسات الوسيطة في المجال الحقوقي، ولاسيما مؤسسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان.

إن وعينا بأن جذور ما يحدث في الريف حالياً موجودة في كل زوايا التاريخ والحاضر، وليس أحداثاً معزولة وطارئة، يجعلنا ندعو إلى نهج مقاربة شاملة قوامها التحلي بالحكمة وبعد النظر. ومن جهة أخرى ندعو الجميع إلى تجنب التصنيفات والنزعات الهدامة، وذلك بربط المطالب بسقف الوطن وجعل الحوار، ولا شيء غيره، المدخل الأمثل لإيجاد الحلول الناجعة بما يعود بالنفع على ريفنا الحبيب ووطننا العزيز. ….” 

*

هنيئا لمتابعي القناة الاخبارية كنال تطوان المركز الأول 1

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين

  1. 1
    تطوانية says:

    حين ترفع هذه الرايا في مدينة الحسيمة ادن ماذا تطلبون من المغرب نحن نملك رايا واحدة حمرا وخصرا ولا سوى، نحترم مطالبكم لكن لا نقبل منكم اهانة وتصرفات تستفزون بها الملك او الشعب، او ان مطالبكم ليست هي الهدف على ما يبدو بل زعزعات النظام وقيام فوضى، ربما نحن كشعب نحتاج الى الكثير لكن ماشي هذه هي الطريقة باش الوحيد يطلب الحقوق ديالو حيت ماشي كلشي كيجي فى دقة، المغرب ليست الحسيمة وحدها باش خسكم مطالبكم تتحقق فى رمشة عين

  2. 2
    تطواني حر says:

    المهم انك تقرا تعليقي
    ما صحة هادا المقال…؟ ؟

    هاني ابوزيد يكتب : تفاصيل اللقاءات السريه بين الزفزافي وعنصر المخابرات الجزائرية في حي “بل فيل” بالعاصمة الفرنسية

    في طاباك شهير بأحد شوارع الحي الباريسي “بل فيل” كان ناصر الزفزافي يحتسي كاسا كبير من الجعة بينما دخل عليه الجزائري المعروف في أوساط الجالية الجزائرية ،في باريس بأنه عنصر استخباري لنشط لبلاده في العاصمة الفرنسية . قي البداية تبادلا النكات والضحكات، ثم طلب الزفزافي ورقة من النادل، وأخذ يشرح عليها خطة نجم الريف، كخطوة رديف لأحداث الحسيمة، في إطار جدول من الأحداث الهدف منه تشتيت الجهود الأمنية التي تحفظ أمن البلاد. الزفزاف المرتبط بمافيا المخدرات وجد في تجارة الشعارات السياسة مربحاً يفوق بكثير ما كان يتحصل عليه من تجارة السموم، هذا فضلاً عن تحوله بين ليلة وضحاها إلى مشروع سياسي بدأت تحتفي به أجهزة المخابرات الغربية ، وبدا يتجانس بقوة مؤخرا مع مطالب اجهزة معادية للمغرب محتمياً بسطوة الحماية المفترضة من الدول الغربية للنشطاء السياسيين على غرار ما يتم مع النشطاء المعارضين في الدول العربية الآخري وعلي اهلنا في الريف المغربي ان لا ينخدعوا بشعارات مدفوعة الثمن من مخابرات الدول المعادية للمملكة الشريفة.

    • 3
      مغريبي says:

      ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ (6) ﴾
      ( سورة الحجرات)

    • 4
      المهتم says:

      السي التطواني الحر .باينا يلا خبزتي هذا السيناريو مزيان مع صحاب الح….جيبو الدلائل والحجج التي تبرهن كلامكم انذاك سوف ينقلب السحر على الساحر .اما كلام الافلام مبتذل.جيب الدليل انت او غيرك حتى الداخلية بنفسها.وسترى كيف سيكون رد الشعب المغربي ككل.

  3. 5
    انور says:

    فنقل فعلا ثم اللقاء بين الزفزافي والمخابرات الجزائرية لكن وضعنا في الشمال يستحي الجبين لدكره انعدام فرص الشغل انعدام قطاع الصحة التعليم الى يستحي هؤلاء من انفسهم انما الزفزافي رجل من رجال الريف ولكن المشكلة اننا نعيش قهرا وظلما ضل بنا اعواما مرة طنجة تطوان الحسيمة مترونه في تطوان من اصلاحات انما هي اصلاحات اين يذهب او يحل الملك واكثر من هذا كثرة العنصرية تجاه ابناء الشمال وما مطالبنا الى عادلة التعليم الصحة الوظيفة افي هذا ما يسمى انفصال نحن نعتز بوطنيتنا وبحبنا لبلدنا ولكن كفاكف من ارهاقنا وراء قوتنا لا نريد الا عيشا كريما لا مناصب كما لكم ولا سكن كما لكم ولا اموال في بنوك خارجية نريد عيشا هنيأ من اهلنا كفاكف تعبت بنا

  4. 6
    تطوان says:

    تم رأيه ترفع داأئم مهرجان
    دائما لابطال ريف يحملها رأيه المغرب في دولة ﻻجنبي

  5. 7
    مغربي says:

    لا تستغلوا عقول الإبرياء فعليكم أن تتحملوا كامل المسؤولية لمل ينتج هدا التحاقن الحاصل بالحسيمة .وكل قطرة دم قد تنزل إلى الأرض واتمنا أن تسقط يكون قادة الحراك مسؤولين عنها سياسيا وقضائيا .فالشعب المغربي يستهجن تلك الشعارات أقولها ليس معاديا لأحد .بل ما أسمعه من عقلاء في هدا الوطن وليس لهم مناصب سياسية ولا إدارية ويحملون الحراك المسؤولية .فإشعال النار في التبن بسيط لكن إطفاؤها يكون صعبا ومؤلما جدا ؟

  6. 8
    rachid de tetouan says:

    hola . ana rachid de tetouan.ana wahid min moatakalin a dol waz al aar.walakin al hamdoi lillah ani maghribi wa aatazo bi maghribiati . machi bhal dak al khawana ali kayebghiw i kharbo bladhon biedihom .hit ana al maghreb mostahdaf min taraf espania wa al jazair wa aadad mina a dowal al li ka tebghi al kharab lilmagrib. koli asi zefzsafi achnou al hadaf dialek men had al modahara .we jawebni bsaraha achkoun kaymewelik al hamla dialek ou mahia al aalaka dialek maa al mokhabarat azl jazairia.achnou baghi tbia bladek aw baghi dir dawla fe rif aw baghi chi haja akhra fe nafsi yaakoub.wa mazal nta deri bla aakal assi zefzafi. a dir aaklek ou khadem rassek mezian.ghadi tehdar li aala al bitala rah al bitala fel aalam kamel .ama li aandna fel maghreb hadok baad al mosayerin la hawla wa la kowata billah menem . hit aayaw wayserko ou mazal ma chebao.kama kala al hassan attani rahimaho allah al al hakka la yoata bal yoakhad . ou machi bhad tarika dial lehmir. hit al hociema fiha akta 400.000 alf nassama we ntoma jayyen be aktar ou takriban melion dial al bachar .yalla aateni jawab moknea.

  7. 9
    تطواني says:

    إلى السي أنوار أنا كتطواني عشت في معظم المدن المغربية وآلله العظيم معمري حست بهذ الشي اللي كتقول عشت في الرباط ينادوني بالسيبالسي التطواني في البيضاء البوكاديو في فاس الشريف في مراكش المزيون باراك متكدبوا قالك الشمال محكور ربما انت ريفي تحس بالنقص أما أبناء الشمال تطوان طنجة العرائش أصيلا والشاون قيمة وشرف مكاينش الحكرة وخوك ولد سانية الرمل أما البطالة الموجودة في الداخل وآلله مكاينا في الحسيمة وعاش الملك وعاشت الراية الحمراء وبيبا جبالة وروافة والعروبية وسواسة وصحراوة والاندلسيين والسلام

  8. 10
    الشباب العاطل says:

    الشعب يحب ملكه والملك يحب شعبه لكن ما حز بنفسي ان الطبقتين المتوسطة والكادحة عرفت تهميشا كبيرا في حين برزت طبقة من ناهبي المال العام ومافيات العقار التي تتخذ من السلطة جدارا حاميا في السطو على ممتلكات الغير ونهب خيرات البلاد وتبييض الاموال كما ارى من المعقول تغيير السياسة الفاشلة لتوزيع الاجور بالمملكة فمثلا هناك برلماني في منزلة حمار ناطق لا يفقه اي شيء لا من العلم او الثقافة او السياسة وبرصيده 4 ملايين سنتيم شهريا؟