https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

التنسيقيات الأربع (الموحدة،الأولى،الوطنية،المرابطة) للأطر العليا المعطلة تصدر وثيقة الكرامة

إلى: الشعب المغربي و نوابه، إلى: البرلمان المغربي، إلى: الحكومة المغربية،

يخلد المغرب، يوم الجمعة الموافق ل 11 يناير2013، الذكرى 69 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، في 11 يناير 1944. وإذا جاءت وثيقة الاستقلال تتويجا لمسلسل طويل من المقاومة المسلحة التي قادها في مرحلة متقدمة الشريف أحمد الريسوني في الشمال الغربي، محمد بن عبد الكريم الخطابي في الريف،وموحى وحمو و باسلام في الأطلس المتوسط. فوثيقة الكرامة هي نتيجة لفقدان الثقة في المؤسسات التي من المفروض أنها تمثل الشعب أو تنبثق عن ممثلي الشعب لبعدها الواضح عن مطالب و متطلعات المغاربة. و ها نحن اليوم بعد 69 سنة، لا زلنا على درب أجدادنا ، نحارب بقايا السياسات الاستعمارية في وطننا، بنضالات سلمية ضد استبداد و فساد خائني الوطن و الشعب و سياساتهم الا وطنية،ولا ديمقراطية و لا شعبية، و مازلنا معبرين عن تمسكنا بالثوابت والمكاسب الوطنية من أجل وطن يتسع لكل أبنائه.

التعريف و المطالب:

نعم نحن أبناء المغرب الجديد، أبناء جيش التحرير، نحن أبناء الفقراء و الكادحيين،، نحن من أفنوا عمرهم في الدراسة حتى يسير الوطن في درب الازدهار و التطور، مقاومين لضعف إمكانيات عائلاتنا و لضعف موارد مناطقنا، في المغرب غير النامي، متحدين أمية وفقر أبائنا و جهل بوادينا، لا زلنا نعاني ما عناه أجدادنا في ظل الاستعمار من تهميش و إقصاء بل أيضا من قمع و ترهيب، فقط لأننا نطالب بوظائف تضمن كرامتنا و تلبي أبسط متطلبات العيش الكريم.

نحن من لبا نداء الحكومة لتشغيل أبناء المغرب في ظل مرسوم كنا نضن انه يسوي بين كل أبناء المغرب، نحن الدفعة الثانية التي تأخرت نتيجة الفساد الذي تسبب في  عدم وجود موارد مالية في سنة 2011، وكنا نرفض المباريات الصورية الشكلية التي يغيب فيها أدنى معايير الشفافية و تكافؤ الفرص من البداية إلى النهاية. و نحن من يجلد في الشارع العام ، و نعدم ببطء بسلاح  البطالة، و تنكرت لنا الدولة و أخلت بالتزاماتها لنصبح قرابين لمنع التوظيف المباشر على الأجيال القادمة ناسين أو متناسين التزاماتهم بالوفاء بالعقود و العهود التي تكتسي منها الدولة المسؤولية الكاملة أمام الشعب، و حيث جاء قانون المنع بعد إبرام العقد مع هذه الدفعة الثانية (لا رجعية في القوانين)، و بهذا اجهزت على مكتسبات أبناء الشعب. و ظلت الوساطة و الرشوة تدفع في اتجاه التوظيف و ضمان الشغل على حساب الكفاءة و المساواة التي يضمنها الدستور.

و وعيا منا، كأطر محضر 20 يوليوز، بأننا فئة لا تتجزأ من الشعب المغربي سواء كنا من حاملي الشواهد أطر عليا، أطر مجازة، و ما دونهم أو حاملي السواعد : الفئة التي لا تتوفر على شهادات نظرا للسياسات ألا شعبية في مجال التعليم و في هذا التوقيت و نحن على مقربة من الذكرى الأولى لمحرقة ملحقة  وزارة التربية الوطنية التي أدت إلى استشهاد الإطار زيدون عبد الوهاب و إصابة الإطار محمود الهواس بحروق خطيرة نتيجة سياسات التجويع و الحصار و منع الإسعاف و التطبيب، و كذلك نتيجة المقاربة الأمنية.و في ظل الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان، وتردي الأوضاع الاجتماعية و الاقتصادية للبلاد، التي ما ازدادت إلا سوء ا وتدهورا في عهد الحكومة الحالية ، و خوفا منا على مستقبل وطننا فإننا نطالب بما يلي:

  • استقالة الحكومة لفشلها وتنكرها لالتزامات الدولة و تعهداتها الانتخابية
  • محاكمة ناهبي المال العام و إعادة أموال الشعب إلى خزينة الدولة.
  • طرد الموظفين الأشباح من الوظيفة العمومية مع إرجاع ما تقاضوه إلى خزينة الدولة، و تخصيص مناصبهم للقضاء على أزمة البطالة
  • التقسيم العادل لثروات البلاد.
  • محاكمة المسؤولين عن استشهاد الإطار زيدون عبد الوهاب و إصابة الإطار محمود الهواس.
  • تقديم اعتذار رسمي إلى الشعب المغربي و التعهد بعدم تكرار ما جرى و الالتزام الفعلي بحقوق الإنسان كما هو متعارف عليه دوليا و فتح تحقيق في ما طالنا من تعنيف و شطط في استعمال السلطة اسوة بالتحقيق الذي فتح في ملف البرلماني عبد الصمد الإدريسي، فكلنا مواطنون مغاربة و بالتالي متساوون في الحقوق و الواجبات.
  • القطع مع مقاربة التميز بين أبناء الوطن الواحد و مساواتنا بالأطر العليا في الأقاليم الجنوبية و ذلك بتفعيل محضر 20 يوليوز و محاكمة المسؤولين عن معاناتنا و فتح تحقيق في كيفية تدبير ملف الأطر العليا ابتداءا من فاتح مارس 2011.
  • تعليم شعبي و مجاني و تقييم أعمال القائمين على هذا الميدان بكل جدية و مسؤولية و محاسبة.

 

وفي الأخير ندعو كل القوى الحيّة إلى الوقوف ضد كل المؤامرات التي تحاول الإجهاز على مكتسبات الشعب المغربي و تطلعاته. ونحمّل الحكومة كامل المسؤولية فيما ستؤول إليه الأوضاع.

 

حرر بالرباط / معاريف بــــ

 

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.