افتتاح مركز التربية الغير النظامية للأطفال في وضعية إعاقة بمرتيل وتوزيع عربات البيع بالتجوال (صور)

canal tetouan0 | 2017.01.13 - 12:50 - أخر تحديث : الجمعة 13 يناير 2017 - 5:16 مساءً
شــارك
افتتاح مركز التربية الغير النظامية للأطفال في وضعية إعاقة بمرتيل وتوزيع عربات البيع بالتجوال (صور)

كنال تطوان / الكاتب : سعيد المهيني 

بحضور رئيس مجلس العمالة، ونائب رئيس الجماعة الترابية بمرتيل، ورئيس الجماعة الترابية للمضيق، ورئيس قسم الشؤون الداخلية بالعمالة، وباشا المدينة، وقائدي المقاطعة الأولى والثالثة، ومندوب التعاون الوطني، ومندوب التكوين المهني، ومندوب الشباب والرياضة، شخصيات مدنية وعسكرية، وجمعيات المجتمع المدني، وأسر وعائلات المستفدين والمستفيدات.

أشرف عامل عمالة المضيق الفنيدق” حسن بويا” مساء يوم الأربعاء 11 يناير20177 بمدينة مرتيل، على توزيع عربات مجهزة خاصة بتجارة القرب، بمناسبة الذكرى 73 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال.

رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة المضيق الفنيدق، “محمد البرقوقي” اكد ، ان هذه العملية تأتي في إطار احتفالات الشعب المغربي بالذكرى 73 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال ، تشمل توزيع عربات مجهزة خاصة بتجارة القرب، مشيرا إلى ان انطلاقة هذه العملية جاءت على مستوى مدينة مرتيل بالمقاطعة الأولى”. مبرزا “ان هذه العملية، تأتي أيضا تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، الرامية للنهوض بأوضاع الباعة الجائلين، بمختلف ربوع المملكة الشريفة، بما يضمن حفظ وصيانة كرامة هذه الفئة المجتمعية، شملت في مرحلتها الأولى تسليم 11 عربة لبائعي الخبز متنقلة ومجهزة، قصد توفير إطار مهيكل لهذا النمط من المقاولة الذاتية، يراعي شروط الصحة والنظافة للبيع بجوار الأسواق والتجمعات السكني”.

L’image contient peut-être : 7 personnes, personnes debout et costume

كما اشار رئيس قسم العمل الاجتماعي على أن هذه العملية، جاءت ” كتفعيل لبرنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، سيما منها برنامج تأهيل الباعة الجائلين بالنفوذ الترابي لعمالة المضيق الفنيدق برسم سنة 2017″.

وقد لقيت هذه الالتفاتة استحسانا كبيرا من طرف الساكنة والمستفيدين. كما ستعمم هذه العملية على مجموعة من المستفيدين من هذا البرنامج الطموح الذي عرف تهيئة فضاء مفتوح بحي الديزة مكن من إعادة إيواء 340 بائع جائل، سيستفيدون من تجهيزات لعرض سلعهم، ومكن من إخلاء مجموعة من الساحات والأماكن العمومية والإستراتيجية بمدينة مرتيل ( حي وريرة، ساحة البرج، ومدخل الديزة.

وفي نفس الاطار كما أشرف عامل الإقليم، بنفس المناسبة، على تدشين مركز التربية غير النظامية للأطفال في وضعية إعاقة، وتسليم حافلة للنقل المدرسي لفائدة جمعية الأوائل لرعاية الأطفال في وضعية إعاقة بعمالة المضيق الفنيدق، التي ستشرف على تسيير هذا المركز.

L’image contient peut-être : 3 personnes, personnes debout

هذا المشروع تم إنجازه في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ إجمالي يقدر ب2.770.0000 درهم. ويتضمن مركز التربية غير النظامية للأطفال في وضعية إعاقة، قاعتين لإعادة التأهيل والادماج التربوي، قاعتين للتكوين المهني والإعلاميات، قاعة متعددة التخصصات، فضاء أخضر للأنشطة الموازية، إدارة، ومرافق صحية، مع تمكين المستفيدين من الولوج إلى ملعب رياضي بالمؤسسة التعليمية بدر.

ويروم هذا المركز الجديد ٬٬ الذي أنجز في إطار برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، الى توفير خدمات التكوين والتأهيل والتأطير الطبي والسوسيو تربوي يلائم الاشخاص المصابين بالعجز البدني او الذهني ، ومعاونتهم لكي يصبحوا مواطنين يمكنهم الاعتماد على أنفسهم اجتماعيا واقتصاديا الى أقصى ما تتيح لهم قدراتهم واستعداداتهم، وبذلك يتحقق لهم التوافق النفسي والاجتماعي والاقتصادي. وتهدف مختلف هذه المشاريع إلى تعزيز البنيات التحتية الاجتماعية على مستوى العمالة ٬ وتطوير المهارات الفنية لذوي الاحتياجات الخاصة٬ ومحاربة الانحراف والهدر المدرسي وتوفير خدمات نوعية للقرب لفائدة ساكنة الأحياء المجاورة.

L’image contient peut-être : 3 personnes, personnes assises

ويعكس إنجاز مختلف هذه المشاريع الاهتمام الخاص الذي يوليها ملك البلاد للمشاريع التي أطلقت في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية٬ وذلك من خلال تتبعه ميدانيا تنفيذ هذه البرامج والوقوف على مدى تقدمها٬ كما يشهد على الطابع المنفتح والدائم لهذا الورش ..

L’image contient peut-être : une personne ou plus, personnes debout et plein air

كنال تطوان / الكاتب : سعيد المهيني 

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين