تجار سبتة يخشون منافسة ملقة في استقطاب الزبناء المغاربة

canal tetouan0 | 2016.08.29 - 1:44 - أخر تحديث : الإثنين 29 أغسطس 2016 - 1:44 مساءً
شــارك
تجار سبتة يخشون منافسة ملقة في استقطاب الزبناء المغاربة

كنال تطوان / طنجة 24 – سلوى العيدوني

كشفت جمعية لتجار سبتة المحتلة في تقرير حول النشاط التجاري بالمدينة خلال شهري يونيو ويوليوز الماضي، عن ارتفاع عدد الزبناء المغاربة الذين يدخلون المدينة للتسوق، حيث تم تسجيل انتعاشة مهمة في عملية البيع.

وأضاف تقرير الجمعية، أن الزبناء المغاربة لا زالوا يعتبرون الزبناء رقم واحد في انتعاش الحركة التجارية بالمدينة، كما أن أليخاندرو راميريز رئيس الجمعية كشف أن عدد الزبناء المغاربة الذين تستقطبهم متاجر سبتة لازال في ارتفاع.

لكن رغم هذه النتائج الايجابية، إلا أن التقرير عبر عن مخاوف التجار من تصاعد المنافسة مع مدينة ملقة بجنوب اسبانية لمدينة سبتة المحتلة في استقطاب الزبناء المغاربة، خاصة أن ملقة سجلت نسب مهمة في استقطاب المغاربة خلال فصل الصيف الجاري.

وذكر التقرير عدة عوامل تعمل لصالح ملقة، منها قرب المسافة البحرية بين طنجة وطريفة، إضافة إلى عدم وجود ضغط العبور كما يحدث في معبر تراخال، بالاضافة إلى أن المحلات التجارية في ملقة بدأت تسن قوانين البيع تعتبر أفضل مما هو معمول به في سبتة.

هذا وتجدر الاشارة إلى أن الحركة التجارية في سبتة المحتلة تعتمد بشكل كبير جدا على الزبناء المغاربة، الأمر الذي قد يسبب عجزا تجاريا مهما في المدينة وأزمة اقتصادية في حالة تراجع أعدادهم ونسب الشراء من متاجر المدينة.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين

  1. 1
    غير معروف says:

    المغاربة خصهم اروجو التجارة د بلادهم سبتة معندهاشي الجودة ف الملابس عكس المغرب عندو الجودة و التمن ف المتناول

  2. 3
    غير معروف says:

    من الجالية المقيمة ف سبتة وسافرنا و شوفنا الملابس شني تماك hm sara mango sfera ……..وزيد وزيد ملابس مبهدلين كنشري من تطوان تمن زايد لكن الجودة ملابس صنع إيطاليا و تركيا و اسبانيا

  3. 4
    EL MIJEÑO says:

    المغاربة الذين يزورون مالقا فهم من أصحاب الدخل الجيد وأغلبيتهم من مدن الدارالبيضاء والرباط وفاس وزيارتهم لمالقا ﻷجل عطلهم والتبضع لأن هناك محلات أكثروأثمان جد مناسبة مثل متجر الملابس (PRIMARK) فهذا ﻻ يوجد بسبة وأثمان بضاعته جد مناسبة لأي زبون زيادة هناك عامل الذي يجلب المغاربةالشواطئ الكثيرة والجميلة جدا تقريبا كلها حائزة على العلم الأزرق(ساحل الشمس)فالمنطقة تعتمد على السياحة الدرجة الأولى فالبريطانيين هم المرتبة الأولى ولكن في السنين الأخيرةانتعشت السياحة بالسياح المغاربة و خير دليل الأعلام المغربية تراها ترفرف مع باقي اعلام دول أخرى في واجهات الفنادق وكثرة الزبناء المغاربة بالمحلات