المصادقة على مشاريع اسثمارية كبرى ستوفر مناصب شغل عديدة لشباب جهة طنجة تطوان الحسيمة

yassmina sbihi | 2016.08.05 - 2:45 - أخر تحديث : الجمعة 5 أغسطس 2016 - 2:45 مساءً
شــارك
المصادقة على مشاريع اسثمارية كبرى ستوفر مناصب شغل عديدة لشباب جهة طنجة تطوان الحسيمة

 

كنال تطوان / و.م.ع

أفاد بلاغ للمركز الجهوي للاستثمار بأنه تمت إلى غاية متم شهر يونيو الماضي الموافقة على 54 مشروعا استثماريا، من اصل 100 طلب، بقيمة مالية بلغت ثلاثة ملايير و71 مليون درهم .

وأشار المركز، اليوم الجمعة في بلاغ بهذا الخصوص، الى أن عدد المشاريع الاستثمارية الذي تمت الموافقة عليه عرف ارتفاعا مهما بلغت نسبته 370 في المائة، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

وعزا هذا الارتفاع النوعي بالأساس إلى المشاريع النوعية المتعلقة بإنشاء الأعمدة والألواح الشمسية التي قدمتها شركة “نانو بي في غلوبال” بقيمة مالية بلغت ملياري درهم، وهي المشاريع التي من شأنها أن توفر أيضا أزيد من 4820 منصب شغل على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة.

وحسب نوعية القطاعات، نال القطاع الصناعي موقع الريادة ب75 في المائة بقيمة مالية وصلت الى 7ر2 مليار درهم، فيما اهتمت نحو 21 بالمائة من المشاريع بقطاع الصحة بقيمة مالية بلغت 200 مليون درهم .

وبالإضافة الى التكلفة المالية للاستثمار، شكل قطاع الصناعة مجالا متميزا لتوفير مناصب عمل جديدة واستقطاب الموارد البشرية، بحيث مكنت استثمارات القطاع، حسب بلاغ المركز الجهوي للاستثمار ، من خلق 2940 منصب شغل.

أما بالنسبة للاستثمارات الأجنبية المباشرة، فسجل المصدر ذاته أن الاستثمارات الأمريكية تأتي على رأس قائمة الاستثمارات، إلى غاية متم يونيو الماضي، بأزيد من ملياري درهم، متمثلة خصوصا في استثمارات شركة “نانو بي في غلوبال”، تليها الاستثمارات الإماراتية المتمثلة في بناء مستشفى جامعي بغلاف مالي يبلغ نحو 600 مليون درهم.

وبخصوص طلبات إنشاء المقاولات، صادق المركز الجهوي للاستثمار خلال الأسدس الاول من العام الجاري على 1446 طلبا، بزيادة قدرها 75 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من 2015. وعزا المركز الجهوي للاستثمار هذا التطور أساسا إلى التحاق إقليم الحسيمة بجهة طنجة تطوان،في إطار التقسيم الإداري الجديد، في وقت سجلت فيه منطقة طنجة وتطوان وحدها زيادة بلغت نسبتها 25 بالمائة.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين

  1. 1
    samir says:

    Kayn fari9 ahlam okayn dawlat ahlam lwil fkorat sala o tani dawla dyana

  2. 2
    الجبلي says:

    المشاريع لمن اذا كان ابناء الشمال غير مؤهلين للعمل فيي هاته المشاريع.اذا يد العاملة سيؤتون بها من المكان المعلوم علما ان مسيري المشاريع والرؤساء المتحكمون كذالك من تلك الجهات المعلومة اما نحن سنكتتوي بالغلاء والتفرج بقاع الدرب على من استحل الجهة باسم الوطن والوطنية على العموم حزب البام اخد المناطق النافعة من المغرب ووضع على اعتابها العماري رغيره بيادق خدام الدولة

  3. 3
    غير معروف says:

    Jbartona 7mir o3bid omklkhin 3mlo fina iki bghito