اسبانيا تقترح اقتسام جبل طارق مع بريطانيا وتصمت عن سبتة ومليلية

canal tetouan0 | 2016.06.24 - 6:44 - أخر تحديث : الجمعة 24 يونيو 2016 - 6:44 مساءً
شــارك
اسبانيا تقترح اقتسام جبل طارق مع بريطانيا وتصمت عن سبتة ومليلية

كنال تطوان / الأول – متابعة 

بشكل غير مسبوق، دعا وزير الخارجية الإسباني، مانويل غارسيا مارغايو، أمس الجمعة، بريطانيا إلى تقاسم السيادة على جبل طارق مع اسبانيا، بغرض تمكينه الدخول إلى أسواق الاتحاد الأوروبي.

وصرح مارغايو غارسيا لراديو “الموجة الصفر” (” onda cero”) قائلا: “نحن في حاجة إلى إقامة نوع من العلاقة تسمح لجبل طارق بدخول السوق الداخلية للاتحاد الأوروبي”، مضيفا أن ذلك لن يتأتى إلا بتقاسم السيادة بين بريطانيا واسبانيا تؤدي إلى استعادة اسبانيا لسيادتها كاملة على جبل طارق.

يذكر أنه في سنة 1967 أجري استفتاء في جبل طارق بين البقاء تحت السيادة البريطانية أو الانتقال إلى السيادة الإسبانية، حيث قد اختار السكان، بأغلبية ساحقة، البقاء تحت السيادة البريطانية (12.138 نعم مقابل 44 لا) ، وفي 2002 أجري استفتاء ثان وأكد نفس النتيجة السابقة وأكثر: (17.900 نعم مقابل 187 لا).

وفي العلاقة بالمغرب، كان الراحل الحسن الثاني، كلما سئل عن مستقبل سبتة ومليلية، إلا وأجاب بالقول إنه لن يطالب بهما إلا حينما تستعيد اسبانيا سيادتها على جبل طارق.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين

  1. 1
    تطواني وافتخر says:

    سبتة ومليلية بقاع نظيفة ومنظمة تحت لقانون تسري فصوله على كل شخص بغض النظر عن مكانته الاجتماعية هناك احترام كبير لكرامة الانسان المجلية لحقوقه اسف لا نعيش حياة كريمة بالمغرب لانتشار لوبيات متغطرسة تهيمن على جميع الثروات والمناصب

  2. 2
    abd llah says:

    hnaya 3andna wlad klab kayhemom masaleh dialom fi jame3 9eta3at wlhogra 3la cha3b 2 franc