هذه حصيلة التعاون الأمني بين المغرب وإسبانيا منذ 2013

canal tetouan0 | 2016.04.06 - 12:15 - أخر تحديث : الأربعاء 6 أبريل 2016 - 12:15 مساءً
شــارك
هذه حصيلة التعاون الأمني بين المغرب وإسبانيا منذ 2013

كنال تطوان / فبراير – محمد الوحماني

نجح المغرب وإسبانيا في كسب رهانات كبيرة في مجال التنسيق والتعاون الأمني بينهما، حيث أثمر ذلك نتائج عملية يصفها الطرفان بـ »المهمة »، خاصة خلال السنوات الأخيرة.

وفي الوقت الذي تشكو دول عديدة القطيعة التامة فيما بينهما، بالرغم من كونها تقتسم الحدود والكثير من الملفات والقضايا الحساسة، ما يخلق مشاكل عويصة، إلا أن المغرب وجاره الشمالي استطاعا إحراز تقدم كبير وتفاهم وتعاون في مجالات شتى، كالأمن والهجرة ومحاربة المخدرات والإرهاب العابر للأقطار، بالإضافة إلى القضايا الاقتصادية، خاصة ذات العلاقة بالتعاون الفلاحي والتبادل التجاري.

ونظرا لدوره الإقليمي، فقذ بات قادة إسبانيا مقتنعين أنه لا محيد لهم بل ولأأوروبا بأسرها من الاستعانة بالمغرب كشريك استراتيجي في حربها ضد التطرف والإرهاب العابر للحدود، بالإضافة إلى مجالات اقتصادية وسياسية حساسة.

وقد نهج المغرب وإسبانيا خلال السنوات القليلة الماضية سياسة أمنية تنبني على تبادل المعلومات والخبرات، وعلى التنسيق لاستباق ترحك المنظمات الإرهابية والخلايا السرية التي تنشط في المواد الممنوعة كتهريب المخدرات والبشر برا وبحرا. ومنذ سنة 2013، أثمر هذا التعاون توقيف 2164 شخصا وحجز الآلاف من الكيلوهات من المخدرات.

وأشار تقرير قدمه وزير الداخلية الإسباني، خورخي فيرنانديز دياز، أمام أنظار وزراء داخلية المغرب وفرنسا والبرتغال إلى أن نتائج برنامج « Plan Telos » الأمني، والذي قاده الحرس المدني الإسباني، بتنسيق وتعاون مع الأمن المغربي والفرنسي والبرتغالي، أدى إلى توقيف هؤلاء الأشخاص المتورطون في جرائم ومخالفات مختلفة، مرتبطة بالإرهاب والهجرة غير القانونية وترويج المخدرات والسلع الممنوعة، بالإضافة إلى تهم أخرى.

وقد تم تقديمهم أمام أنظار العدالة، حيث اتخذ عقوبات قاسية في حق أغلبهم. كما أكد المصدر نفسه أن العملية أسفرت عن حجز أزيد من 659.315 كيلو من مخدر الحشيش، بالإضافة إلى كميات من أنواع أخرى من المخدرات، بحسب ما نقلت صحف إسبانية صباح اليوم الأربعاء.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين

  1. 1
    abd llah says:

    baraka matkedbo rah jeneralat la marin bahr khotot jaweya katemchi hchich hta cofechop holanda italia euroupa …baraka mat9admo rer houtalat cha3b mouhakamat …chmen españia rah españia heya moustafida rah hadak petrodolar