بالصور … الأبواب السبعة التاريخية لمدينة تطوان وسبب تسميتها !

canal tetouan0 | 2016.01.26 - 5:21 - أخر تحديث : الثلاثاء 26 يناير 2016 - 5:25 مساءً
شــارك
بالصور … الأبواب السبعة التاريخية لمدينة تطوان وسبب تسميتها !

كنال تطوان / متابعة 

1. باب التوت:

الباب القديمة انشات في القرن 16، ،أما الباب الجديدة انشات أوائل ق 19 عشر تقع غرب المدينة العتيقة على الواجهة الجنوبية ،سنة 1913 هدمها الاسبان ويعود سبب تسميتها بباب التوت نسبة لأشجار التوت التي كانت تقع خارج الباب.سماها الاسبان puerta de cid تيمنا باحد الفرسان الملقب بالسيد .

2. باب العقلة :

تقع غرب أسوار المدينة العتيقة بنيت بداية ق16 م سميت بهذا الاسم لأنه كان يجتمع على مشارفها حكماء المدينة،بباب العقلة تحريفا لكلمة باب العقلاء،استبدل المستعمر الاسباني أسماء الأبواب من العربية إلى أسماء اسبانية ،فسُمّي puerta de reina باب الملكة) تكريما لايزابيت في إنجاح حملتها الصليبية بالمغرب).

3. باب الجياف:

يقع شمال أسوار المدينة العتيقة سميت بباب الجياف ،لان موتى الطائفة اليهودية بمدينة تطوان كانوا يمرون بجنائزهم من هذا الباب إلى المقبرة اليهودية وكانت الباب تفتح وقت مرور الجنائز اليهودية ، كما أن اهالى تطوان تعتقد أن اليهودى يجيف عند موته ، أطلق عليها الاسبان اسم puerta de alfonso نسبة للملك الفونسو الذي طرد المسلمين من الأندلس رفقة الملكة ازابيلا ويلقب بالبوينو أي الطيب.

4. باب المقابر:

تقع شمال المدينة العتيقة بنيت منتصف ق 16 م سميت بهذا الاسم لأنها تطل على المقبرة الإسلامية بتطوان, كما تسمى بباب سيدى المنظرى القائد الغرناطي لوقوعها قرب مدفنه. المستعمر الاسباني أطلق عليها اسم (باب النصر puerta de la victoria ) لأنه دخل منها مستعمرا المدينة في حرب تطوان سنة 1860 .

5. باب النوادر:

تقع غرب الحصن المحيط بالمدينة العتيقة سميت بهذا الاسم لأنه كانت تقام خارج هذا الباب عملية الحصاد حيث يوضع مايحصد من الزرع على شكل نوادر لدرس القمح. أطلق عليها الاسبان اسم (باب فاس puerta de fez )

6. باب الرموز:

يقع جنوب السور المحيط بالمدينة العتيقة بني بداية القرن 16 م سميت بهذا الاسم نسبة لأسرة الرموز القادمة من الأندلس والتي كانت تملك الأرض التي أقيمت عليها الباب. أما المستعمر الاسباني سماها : (باب الملوك الكاثوليكيين puerta de los reyes catolicos ) نسبة إلى ملوك غرناطة فرناندو وإيزابيلا الأولى .

7. باب الصعيدة:

سميت بهذا الاسم نسبة لضريح سيدي الصعيدي القادم من صعيد مصر، الذي يقع ضريحه بمقربة من الباب على بعد خطوات ،وتقع الباب غرب أسوار المدينة العتيقة سماها الأسبان بباب سان فرناندو puerta de sanfernand تذكارا لعمله في استرجاع مدينة اشبيلية .

ملاحظة ٌٍهنالك باب ثامنة مشهورة ولكنها لا تعنبر من الابواب التاريخية القديمة وهي باب الرواح.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين

  1. 3

    شيئ جميل ومعلومات استفدنا منها كثيرا كنت أجهل العديد من المعلومات المهمة عن مدينتني الغالي

  2. 4
    م.د says:

    هناك غلط كبير في إسم باب من الأبواب السبعة ألا و هو باب السفلي بمعنا الباب السفلي للمقابر اما باب المقابر الرسمي فهو الباب الفوقي كالسوق الفوقي حيث يدخل منها إليه.
    اما كلمة الجياف اعطيت لباب السفلي لنها كانت مخصصة لجنازات اليهود حيث كانوا يسكنون في الملاح البالي قبل بنايت الجامع الكبير و حين بنيت ارحلوه الي الملاح الجديد بجوار الفدان !!!

  3. 6
    zahra bachoche says:

    شكرا على هذه المعلومات القيمة، حبذا لو كتب كل باب باسمه

  4. 7
    youssef20 says:

    شكرا على المعلومات..حبذا لو تنشروا مثل هذه الموضوعات..

  5. 8
    f00x_tetuan says:

    شكرا على الموضوع الجميل والمعلومات القيمة، أجو أن تضيفو معلومات حول الباب الثامنة التي ذكرتم باب الرواح رغم أنها ليست من الأبواب التاريخية..

  6. 10
    تطوانية و راسي عالي says:

    معلومات مهمة و مفيدة عن مدينتي الغالية.لكن هناك استغلال جسيم لصور المدينة بحيث تم فتح باب اخر و هو باب الزهور اتسابا لقصر الافراح الموجود هناك
    السؤال الذي يطرح نفسه من سمح لهم بفعل ذلك?

  7. 11
    مريم says:

    شكرا جزيلا على هذه المعلومات القيمة التي كنا لا نعرغها عن مدينتنا

  8. 12
    غير معروف says:

    شيء جميل كان هذاcouuuul

  9. 13
    غير معروف says:

    شكرا بزاااااااف على هاد لمعلومات لمفيدة

  10. 15
    رضا الحسيني says:

    ماشاء اﷲ راءعۃ واﷲ

  11. 16
    غير معروف says:

    بحث جميل ولكني كنت اريده بالفرنسيه

  12. 17
    كوثر says:

    بحث مفيد جدا وشكرا لهذه القناه