دواء كان ثمنه 80 مليون سنتيم أصبح في متناول المغاربة بـ3000 درهم !

canal tetouan0 | 2015.11.26 - 12:18 - أخر تحديث : الخميس 26 نوفمبر 2015 - 12:18 مساءً
شــارك
دواء كان ثمنه 80 مليون سنتيم أصبح في متناول المغاربة بـ3000 درهم !

كنال تطوان / نون بريس – متابعة

أكد الحسين الوردي ، وزير الصحة، أنه سيتم الشروع في تسويق دواء لعلاج الالتهاب الكبدي الفيروسي من نوع “سي” ذي الصنع المغربي ابتداء من 10 دجنبر 2015 .

وقال الوردي ، خلال ندوة صحفية اليوم الأربعاء بالرباط خصصت لتقديم معطيات حول دواء ” سوفوسبور” الخاص بعلاج التهابي الكبد الفيروسي من النوع “سي”، وللإعلان عن برنامج خدماتي جديد لتسهيل الولوج الى الخدمات الصحية ، وكذا عرض بعض مستجدات القطاع ومخطط عمل الوزارة لسنة 2016، إنه ” ابتداء من 10 دجنبر2015، سيكون بإمكان المرضى المصابين بالتهاب الكبد الفيروسي من النوع ” سي” الاستفادة من دواء جديد ذي فعالية عالية، بأقل الأعراض الجانبية وبأقل تكلفة”.

وأوضح الوردي أنه سيتم تسويق هذا الدواء الجديد ، وهو أول علاج آمن وفعال ضد الالتهاب الكبدي “سي” ،الذي يعاني منه 625 ألف شخص على الصعيد الوطني، بالمغرب بمبلغ ثلاثة آلاف درهم للعلبة ، وبالتالي ” ستكون الكلفة الإجمالية للعلاج بالمغرب أقل مقارنة بالدول الأخرى التي تصل كلفتها إلى ثمانمئة آلف درهم (80 مليون سنتيم).

كما أبرز الوزير، أن المستحضر الجديد المكون من مادة “سوفوسبوفير “يعتبر طفرة في علاج هذا الفيروس لكونه يؤخذ عن طريق الفم، ونسبة الشفاء منه جد عالية تفوق 90 في المائة ، وأعراضه الجانبية قليلة بالمقارنة مع المستحضرات الأخرى.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين

  1. 1
    مجهول says:

    نطلب من الله يكون هد دواء حقيقي مشي فحال الآلة د مصر قالك كتداوي كولشي.صباح الكفتة

  2. 2
    wardi et les journalistes comme d'habitude says:

    Il faut dire dans quelques pays ça coût 80 000dh et quels sont ces pays ? et aussi il faut dire que dans quelques pays ce médicament est gratuits.!!!!