جدل بسبب مشاركة 8 رياضيين إسرائيليين في ماستر الجيدو بالمغرب

canal tetouan0 | 2015.05.22 - 3:14 - أخر تحديث : الجمعة 22 مايو 2015 - 3:14 مساءً
شــارك
جدل بسبب مشاركة 8 رياضيين إسرائيليين في ماستر الجيدو بالمغرب

كنال تطوان / المساء – متابعة 

أثارت مشاركة منتخب إسرائيل في النسخة الخامسة لدوري الماستر العالمي للجيدو المقرر تنظيمه بالعاصمة الرباط في الفترة ما بين 23 و 24 ماي الجاري جدلا واسعا في الوسط الرياضي.

وبدأ الجدل مع مشاركة المنتخب المذكور، بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء، الأربعاء، إذ احتج المنتخب الإسرائيلي على تأخيره في المطار لثماني ساعات.

ووجه الاتحاد الإسرائيلي للجيدو، رسالة احتجاج إلى الاتحاد الدولي للعبة، الذي اضطر إلى بعث رسالة مستعجلة إلى رئيس الجامعة المغربية قصد التدخل وتسهيل دخول الوفد الإسرائيلي إلى المغرب.

ونشر الوفد الإسرائيلي على مواقع التواصل الاجتماعي صورة للرياضيين الثمانية العالقين بمطار محمد الخامس، مستلقين بباحة المطار يأخذون قسطا من الراحة، في انتظار حل المشكل والتأشير على دخولهم إلى الأراضي المغربية.

وقرر الاتحاد الدولي للجيدو بمعية اللجنة المنظمة المغربية وكاحتراز أمني، سحب العلم الإسرائيلي من الموقع الرسمي للبطولة، وهي الخطة التي ستتبع أيضا في البطولة عبر تغييب العلم الإسرائيلي من قصر الرياضات بالأمير مولاي عبد الله بالرباط مسرح البطولة.

وإلى جانب سحب العلم الإسرائيلي، تم إخفاء جنسية الرياضيين الثمانين من لائحة الأبطال المشاركين في البطولة.

وكانت السلطات المغربية قد رفضت طلبا إسرائيليا يقضي بالسماح لوحدة أمنية خاصة مسلحة بمرافقة الوفد الإسرائيلي المتشكل من 11 عضوا في رحلته إلى المغرب لضمان الامن العام للوفد الإسرائيلي.

وحسب صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية فإن الاتحاد الدولي للجيدو هو من تكفل بتنقل منتخب الجيدو إلى المغرب، عبر منحه ما يقارب عن 22 ألف أورو بعد رفض السلطات الإسرائيلية السماح له بالمشاركة في بطولة المغرب لدواع أمنية.

وحسب مصادر جامعية فإن المغرب لا يملك الحق في متع الرياضيين الإسرائيليين من المشاركة في بطولة الماستر، لكونها بطولة دولية، مؤهلة إلى اولمبياد ريو دي جانيرو بالبرازيل 2016، يشرف عليها الاتحاد الدولي للجيدو، وليس للمغرب الحق في انتقاء جنسيات اللاعبين.

وتبلغ ميزانية بطولة ماستر للجيدو، قرابة ثلاثة ملايير سنتيم، حيث دفع المنظمون واجب استضافة البطولة للإتحاد الدولي بقيمة مليار سنتيم، بينما بلغت الإصلاحات بالقاعة المغطاة الأمير مولاي عبد الله و التي همت المستودعات و المداخل و المنصات 450 مليون سنتيم.

تجدر الإشارة إلى أن مجموعة من الملتقيات الدولية المنظمة في المغرب، عرفت مشاركة رياضيين إسرائيليين، كما هو الحال مع جائزة للامريم للتنس، قبل سنوات والذي عرف مشاركة لاعبة التنس الإسرائيلية، شاهار بيير.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين

  1. 1
    abd lah says:

    hesar 3ala raza wa 9atl atfalona wa tachred omtana fi chata bi9a3 al 3alam howa dalil roko3e lilrarb wa loubi sahyouni wa tiba30ho fi jame3 ..reyada cham3oun perez mawazin dk khanzen ..dk mradin molhidin na3lato lahi 3alaykom ajma3in hasbouna lah wane3ma lwakil

  2. 2
    مسلم says:

    لا لا لا ..؟؟؟ طردوهم من الديار المغربية فالفتنة هم …

  3. 3
    مهاجر غيور says:

    ان استغرب من هاؤﻻء (اﻻمسؤولين)اللذين اسندت لهم (تخريب) هذ البلد بدون محاسبه وﻻمراقبة انتم تسمحونة لهاؤﻻء ماهو اكثر من ذالك مثﻻ من اقامة طقوسهم ونفس المسؤلين يوفرونة لهم جميع اﻻحتياطات اﻻمنية اﻻغير ذالك هاؤﻻء ليسو مسؤولين هم في نضري خدام اسيادهم اﻻسراءليين الغربيين فقط الشعب الوحيد المحكور هوة الشعب المغربي هو اللذي له الحق ان يتمتع في هاذ البلد ﻻكن العقول الفاسدة لهاؤﻻء (اﻻمسؤولين) هية اللتي حطتمن كرامة هذا البلد وشعبه الله مولي الصلح فين واهلك الضالمين ياعزيز ياكريم