التصوف السني .. موضوع جلسة علمية نظمتها جلسات ليالي الشروق بتطوان

canal tetouan0 | 2015.04.29 - 10:30 - أخر تحديث : الأربعاء 29 أبريل 2015 - 10:30 صباحًا
شــارك
التصوف السني .. موضوع جلسة علمية نظمتها جلسات ليالي الشروق بتطوان

كنال تطوان / الكاتب : احمد المريني

استضافت فعاليات جلسات ليالي الشروق التي يشرف عليها عبد السلام الغنامي أستاذ التعليم العالي بكلية الحقوق جامعة محمد الخامس الرباط ، المؤرخ المغربي  والعالم والأديب المتصوف والباحث في التاريخ الإسباني المغربي علي الريسوني في موضوع   التصوف السني ودوره في حماية الأمن الروحي  بالمملكة المغربية .

وعاينت القناة الاخبارية كنال تطوان، المحاضر الذي أكد خلال هذه الجلسة العلمية التي حضرها ثلة من المفكرين والأدباء والكتاب والباحثين من مدينة تطوان وغيرها من المدن المغربية . أن المواطن المغربي في حاجة إلى الأمن الروحي  ، ومن ثم طالب الجميع الى تثبيته و تحصينه  ، بهدف تنمية المغرب ، والحفاظ عليه من اسباب الفرقة والخلاف . وأن ينهض الجميع للحفاظ عليه وصيانة امنه من اي محاولة  لزعزعة وحدته .مؤكدا في ذات السياق أن مؤسسة امارة المؤمنين كفيلة بتحقيق هذا الامن الروحي ،  لكونها تمنع الاختلاف والمرجعيات ، في أمور الدين ، وتجعلها في يد واحدة .

وأثناء ذلك،  كشف أن المغرب خرج من ربيع 2011، سالما من اسباب الفرقة والصدام بين أبنائه.  معللا ذلك وجود وحدة العقيدة والمذهب التي يعمل بها المغاربة.  بالمقابل  اعتبر ان التصوف يعد تعبيرا عن الاحسان ، وما يفضي إليه من  تزكية النفس وتهذيب الطبع وترقية السلوك ، مؤكدا أن المتصوفة  يتميزون بتجويد السلوك،  والإكثار من العبادة، غير أنه حذر من أنواع التصوف المرتبطة بالشعوذة والخرافة ونبه من التعاطي لها .

من جهته  أعتبر علي  الريسوني ان التصوف السني،  رافدا من روافد الأمن الروحي و كفيل بتثبيته  داخل المغرب ، مشيرا  أن التصوف حقق هذا المسعى على امتداد  تاريخ المغرب ، ولا يزال قادرا ـ بحسب رأيه ـ على ذلك  في الوقت الراهن، كما نبه إلى الابتعاد عن التنافس السياسي بمرجعية إسلامية حتى لا يبتذل الإسلام أمام ابنائه.

كنال تطوان / الكاتب : احمد المريني

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين

  1. 1
    النظام البغدادي says:

    تحياتي للشريف علي الريسوني موضوع الجلسة موضوعك وانت اهل لسبر اغواره ونثر اسراره لكن انت في مكان ليس مكانك فجلسات ليالي الغروب انما هو مكان لكل شيئ الا العلم فصاحبه من الذين يتقنون حرق المراحل وان كانت على انقاض الشرفاءللوصول الى اهل القرار والى اصحاب الحال وصاحبنا وعيا منه باهمية هذه المواضيع للوصول السريع وكاب رفاقه فانه لن يدع الفرص تمر فالفرص يحسن استغلالها وان زرع ف حرب اهلية الجزائر في عز انتفاضة الخماعة الاسلامية المسلحة وجبهة الانقاذ والجيش الجزائري اذ صاحب ليالي الشروق.سيرحل الى الجزائر ويقتنص دبلوم الدراسات العليا ليعود بعد استكمال المهمات الصعبة ليزرع بجامعة محمد الخامس بالرباط مخترقا صفوف جيش عرمرم من الدكاترة المعطلين.

    • 2
      الرد على الدهرية والكذابين says:

      القافلة تسير ووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو

    • 3
      الى صاحب التعليق النظام البغدادي الصبيان الاشاوس-النظام البغدادي- says:

      لاباس بالقوم من طول ومن عرض اجسام الفيل وعقول العصافير

    • 4
      الى النظام البغدادي says:

      عليك بالذهاب الى المسيد لحفظ ما تيسر من القران الكريم ثم حاول يناء حياتك من جديد اما مدرسة الكذب التي تخرجت منها الكل عنده خبرها

    • 5
      الى النظام البغدادي المهوس بالافتراء والكذب says:

      اتمنى ان تدل صاحب الجلسات عن الضرر الذي اصابك من الشرووق انك مريض بلهيب شمس الشروق وما عليك الاان تعرض نفسك على طبيب مختص لان حالتك تستدعي لعلا ج طويل الامد ولكن مرضك ليس له دواء الا جلسات الشروق فهي كفيلة بنخرك من راسك حتى اخمص قدميك

    • 6
      الى الذي غربت عليه الشروق فتغرب says:

      اللهم اغفر لقومي فانهم لا يعلمون

  2. 7
    الحقدوالحسد ايها النظام البغدادي ولا غير ذلك says:

    اتمنى لك الشفاء مماابتليت به ولله في خلقه شؤون

    • 8
      النظام البغدادي دجال فاشل says:

      ايهاالدجال الفاشل في كل شئ بالله عليك اخبر من يعرفك عن مرة واحدة قلت فيهاالصدق مع نفسك اولا ومع الناس ثانيا اتحداك بالاحتكام الى الشريعة والقانون لتبرئ ذمتك انك ورطت نفسك من حيث لا تشعر عليك بخلع جلبابك لانك بعيدعن مقاسهاواعلان توبتك قبل الندامة وبه وجب اشعارك