https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

حرفيو جهة طنجة تطوان يساهمون في تطوير القطاع على الصعيد الوطني

ساهمت الأنشطة المرتبطة بقطاع الصناعة التقليدية بكل من طنجة وتطوان، في رفع رقم المعاملات الإجمالي للصناعات ذات الحمولة الثقافية على الصعيد الوطني بـ 4 في المائة بالمقارنة مع السنوات الماضية، حيث سجل هذا القطاع خلال سنة 2013 أزيد من 20 مليار رهم.

وأوضحت وزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، في نشرتها المتعلقة برصد وضعية قطاع الصناعة ذات الحمولة الثقافية، أن هذا التحسن الذي سجله رقم المعاملات يعكسه نمو النشاط الذي سجلته الفئات الثلاثة للحرفيين سنة 2013، مشيرة في هذا الصدد، إلى أن المقاولات الصغرى والمتوسطة عرفت أكبر نسبة نمو في رقم المعاملات ب 6.8 في المائة مقارنة بالصناع الفرادى الحضريين الذين تقدموا ب 2.9  في المائة والقرويين ب 6 في المائة.

وحسب النشرة، فإن الخشب يعتبر من أكثر القطاعات تمثيلا بنسبة 20.3 في المائة من رقم المعاملات خلال سنة 2013، تليه الملابس التقليدية ب 17.2  في المائة، ثم الصياغة (الحلي) بنسبة 10.5 في المائة، وتمثل هذه القطاعات الثلاث 50 في المائة من مجموع المعاملات الصناعة التقليدية.

وبخصوص نوع الزبون، فقد أظهرت النشرة أن الصناعة التقليدية بالمغرب تبقى رهينة بالسوق الداخلية خاصة بالنسبة للصناع الفرادى، الذين حققوا خلال سنة 2013 ما لا يقل عن 70 في المائة من مبيعاتهم للأسر القاطنة بالمغرب.

وفي ما يتعلق بمجال التشغيل بقطاع الصناعة التقليدية ذات الحمولة الثقافية القوية خلال سنة 2013، فقد عرف، حسب ذات النشرة، تطورا بلغت نسبته 2.12 في المائة مقارنة مع سنة 2012، حيث سجل التشغيل بالمجالين الحضري تحسنا بنسبة 2.11 في المائة والقروي بنسبة 2.15 بوتيرة متقاربة خلال سنة 2013.

 

 

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.