https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

إحداث 385 مقاولة على مستوى ولاية تطوان خلال سنة 2014

كنال تطوان – و م ع

أفاد بلاغ لمركز الاستثمار لولاية تطوان ،اليوم الاربعاء ، أن 358 مقاولة أحدثت على مستوى المنطقة خلال سنة 2014 ، بفضل تطور البنيات التحتية المستقبلة للأنشطة الاقتصادية والدعم المقدم من طرف شباك مساعدة المستثمرين والإرشاد والتوجيه.

وأوضح المصدر، في تقرير دوري، انه تم خلال سنة 2014 خلق 358 مقاولة على مستوى النفوذ الترابي لولاية تطوان ، بارتفاع بلغت نسبته 6.5 بالمائة مقارنة مع ما تحقق خلال سنة 2013، مشيرا الى أن 36 بالمائة من المقاولات المنشأة تنشط في قطاع الخدمات و35 بالمائة في قطاع التجارة، يليهما قطاع البناء والاشغال العمومية بنسبة 28 بالمائة.

وحسب التصنيف القانوني للمقاولات المنشأة بولاية تطوان السنة المنصرمة ،فإن نحو 90.5بالمائة من المقاولات أحدثت في إطار “الشركات ذات المسؤولية المحدودة” و9.2بالمائة في إطار ” الشركات التابعة لأشخاص ذاتيين” .

وأشار المصدر الى أن المقاولات النسائية سجلت نسبة حضور” لا بأس بها ” في منظومة المقاولات التي تم إنشاؤها خلال العام الماضي، وبلغت النسبة عامة 10 بالمائة من مجموع المقاولات مقابل 9 بالمائة سنة 2013، مؤكدا في ذات الوقت أن وتيرة خلق المقاولات من طرف النساء على مستوى ولاية تطوان تبقى “ضعيفة نسبيا ” مع استحضار الطفرة الاقتصادية والبنيوية التي تعرفها المنطقة وتاريخ المنطقة التجاري وحيوية العنصر البشري .

كما اشار المصدر الى ان المقاولات التي يديرها مواطنون أجانب لم تتعد 2 بالمائة من المقاولات التي تم إحداثها خلال عام 2014 .

ومن جهة أخرى ،منح مركز الاستثمار لولاية تطوان ومندوبية التجارة والصناعة بولاية تطوان خلال السنة المنصرمة 1138 شهادة سلبية لخلق المقاولات ،بارتفاع نسبته 3 بالمائة مقارنة مع سنة 2013 ، وتتوزع مجموع هذه الشواهد السلبية ،حسب طبيعة الأنشطة الاقتصادية ، على قطاع التجارة بنسبة 47 بالمائة ،يليه قطاع الخدمات بنسبة 33 بالمائة ،وقطاع الأشغال العمومية والبناء بنسبة 20 بالمائة.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.